السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات .مجددا في قسم الخاص بالدروس..والتي خصصنا حيزا منه لنشر دروس وملفات تهم بالاساس مباراة التعليم بالتعاقد المقبلة..وقمنا بتقديم لكم عدة دروس في مجال التربية والتكوين مرورا بالرؤية الاستراتيجية والمصطلحات الاساسية التي تنبني عليها علوم التربية..وغيرها من الامور الاخرى وكثتمة لهذه الدروس اليوم سنقدم لكم هدية رائعة جدا سوف تغنيك عن البحت الكثير والمطول. فاليوم جئتكم بملف سوف يختصر عليك الطريق وسوف تربح الوقت في الاستعداد لمباراة التعليم القادمة. فهذا الملف يضم كل التعاريف والمضامين والمصطلحات التي تحتاجها في علوم التربية من الالف الى الياء وهذه بعض الامور المذكورة في الملف.
وظيفة المناهج التربوية:
1- ترسيخ القيم والهوية
2- التعليم
3- التأهيل
4- الاندماج الاجتماعي
خصائص المنهاج الدراسي:
المنهاج تصور متكامل ينطلق من مدخلات وصولا إلى مخرجات أو مواصفات، وما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك أو مستوى أو تخصص دراسي. وله خصائص هي:
1-البناء المنطقي للمحتويات في علاقتها بمواصفات التخرج.
2-خدمة الغايات والكفايات المراد تحقيقها في نهاية مستوى أو سلك
3-استحضار التقويم والتخطيط والتنشيط والموارد البشرية والمادية والديداكتيكية وفضاء التعلمات..
أسس مراجعة المناهج:
1- أسس فلسفية: فلسفة المجتمع وما يحدده الميثاق....
2- أسس نفسية: حاجات المتعلم....
3- أسس اجتماعية: حاجة المجتمع للتقدم ومواكبة التطورات المتسارعة وربط التعليم بالشغل...
4- أسس معرفية: اعتماد مبادئ:- التدرج في نقل المعارف , التكامل/ التخفيف / المرونة, التوازن......
5- أسس منهجية: تبني منهجية واضحة ترمي إلى إكساب المتعلم مهارات وكفايات تؤهله للالتحاق بالإعدادي
أسس بناء المناهج الدراسية:
1- التربية على القيم
2- تنمية الكفايات
3- التربية على الاختيار
المبادئ الديداكتيكية العامة للمنهاج:
1- التدرج والاستمرارية
2-التركيز على الكيف
3-التنويع في الطرائق والوضعيات والوسائل
4-إعطاء معنى للتعلمات
5-التكامل بين المكونات والوحدات.
6-التقويم.
أهم المستجدات التي أتت بها الناهج التربوية الجديدة
1- توزيع جديد للمنظومة التربوية: يتجلى في تعليم ابتدائي بسلكين أول ومتوسط وتعليم ثانوي بسلكين إعدادي وثانوي.
2- هيكلة التعليم الابتدائي في سلكين:
يدوم كل منهما أربع سنوات، بعد إدماج التعليم الأولي عند تعميمه
3- الانتقال بالسنة الدراسية من ثلاث دورات إلى اسدوسين.
4- إحداث جدع مشترك تأهيلي
5- تنظيم الدراسة في الثانوي التأهيلي في خمسة أقطاب.
6- عصرنة المضامين بإحداث مادة الإعلاميات التي تتيح مبدأ التعلم الذاتي.
7- إحداث مواد جديدة كالامازيغية والتربية على المواطنة.
8- توسيع تدريس اللغة الفرنسية إلى السنة الثانية ابتدائي، واللغة الانجليزية في الإعدادي وفي السنة الخامسة ابتدائي مستقبلا.
أهم المستجدات التي أتت بها الناهج التربوية الجديدة
1-توزيع جديد للمنظومة التربوية: يتجلى في تعليم ابتدائي بسلكين أول ومتوسط وتعليم ثانوي بسلكين إعدادي وثانوي.
2-هيكلة التعليم الابتدائي في سلكين: يدوم كل منهما أربع سنوات، بعد إدماج التعليم الأولي عند تعميمه
3-الانتقال بالسنة الدراسية من ثلاث دورات إلى اسدوسين.
4-إحداث جدع مشترك تأهيلي
5-تنظيم الدراسة في الثانوي التأهيلي في خمسة أقطاب.
6-عصرنة المضامين بإحداث مادة الإعلاميات التي تتيح مبدأ التعلم الذاتي.
7-إحداث مواد جديدة كالامازيغية والتربية على المواطنة.
8-توسيع تدريس اللغة الفرنسية إلى السنة الثانية ابتدائي، واللغة الانجليزية في الإعدادي وفي السنة الخامسة ابتدائي مستقبلا.
الاعتبارات المتخذة لبناء المحتويات(المعايير التي تحكمت في وضع المنهاج)
1- اعتبار المعرفة موروثا كونيا مشتركا للإنسانية
2- اعتبار المعرفة الخصوصية جزءا من المعرفة الكونية .
3- اعتبار التنوع والتعدد الثقافي المغربي.
4- تجاوز الرؤية الكمية للمعارف والاقتصار على معارف تساهم في اندماج المتعلم في محيطه
5- استحضار البعد المنهجي والنقدي في المحتويات مما يعني تفادي الشحن والتلقين والحفظ والتركيز على التمحيص والحوار البناء والنقد.
6- توفير حد أدنى من المضامين المشتركة 70 وطنية و30 جهوية ومحلية.
7- تنويع المقاربات وطرق تناول المعارف
وللمزيد من الملخصات والتعاريف المهمة قم بتحميل الملف من الرابط اسفله..هذا الملف بصيغة Word سهل وصغير الحجم وفائدته كبيرة جدا. ستندم عليه ان لم تحمله.
رابط تحميل احسن ملخص لعلوم التربية كاملة