السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء..بالنسبة للذين يطمحون في اجتياز اختبارات الكتابية للتعليم في الاشهر القليلة المقبلة..ويبحتون عن كتب ودروس وملخصات تهم مجال التخصص بمختلف تشعباتها او مادة علوم التربية وديداكتيك مادة التخصص.لا تقلق كل الدروس سنوفرها لكم بالتدقيق يبقى فقد الاجتهاد والمثابرة والصدق والله سيوفقك الى ما هو خير. في هذا الدرس من دروس علوم التربية سوف نتكلم عن عناصر مهمة و رئيسية يحتاجها اي استاذ مقبل على مباراة التعاقد المقبلة وهي عناصر او مكونات المنهاج وهي عناصر مترابطة فيما بينها وهي الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل
التعليمية – الأنشطة – التقويم. هذه العناصر تعمل في إطار متكامل، فلا يمكن
تصور هدف بدون محتوى ولا محتوى بدون طريقة تقدمه للطلبة، ولا تعديل في العملية
التعليمية بدون تقويم. ترتبط هذه العناصر ببعضها ارتباطاً وثيقاً يجعل
كل عنصر يؤثر في بقية العناصر ويتأثر بها. تتلخص هذه العناصر في: لماذا نعلم؟ ماذا نعلم؟
كيف نعلم؟ كيف نحكم على النتائج؟
لذالك سوف نعطي فكرة ملخصة عن كل عنصر من هذه العناصر الرئيسية في العملية التعليمية التعلمية:
لذالك سوف نعطي فكرة ملخصة عن كل عنصر من هذه العناصر الرئيسية في العملية التعليمية التعلمية:
1-الأهداف
التعليمية:
تمثل أول
العناصر تخطيطاً وبناء. فمن الضروري تحديد الأهداف التعليمية المستمدة من أهداف
المجتمع وفلسفته، ويتم في ضوئها اختيار المحتوى والطرق والوسائل والأنشطة وأساليب
التقويم. يعرف الهدف بأنه: التغير المتوقع حدوثه في سلوك التلاميذ نتيجة
لمرورهم وتفاعلهم مع الخبرات التعليمية التي تحقق النمو في شخصياتهم وتعديل سلوكهم
في الاتجاه المرغوب.
2-المحتوى
يعرف المحتوى
بأنه المادة التعليمية وما تشمله من معلومات ومعارف ومهارات يتم اختيارها وتنظيمها
على نحو معين بقصد تحقيق النمو الشامل للمتعلمين وتعديل سلوكهم. (وهو ترجمة واقعية
للأهداف)
اختيار
المحتوى هي الخطوة الثانية بعد تحديد الأهداف، وتشمل:
- تحديد الخبرات المناسبة من معلومات ومفاهيم ومهارات وقيم واتجاهات بطريقة علمية منظمة.
- اختيار الموضوعات
- اختيار الأفكار الرئيسة داخل الموضوعات
- اختيار المادة المرتبطة بالأفكار.
3- طرق التدريس
تعرف طريقة
التدريس بأنها الإجراءات التي يتبعها المعلم لمساعدة تلاميذه على تحقيق الأهداف
التعليمية، وقد تكون مناقشات أو أسئلة أو إثارة مشكلة أو محاولة اكتشاف.معايير
اختيار الطريقة المناسبة:
- أن تكون ملائمة للأهداف التعليمية الخاصة بموضوع معين
- أن تكون ملائمة للمحتوى
- أن تكون ملائمة لمستوى التلاميذ وخلفياتهم المعرفية ومستوى نموهم
- أن تكون اقتصادية في الوقت والجهد وملائمة لإمكانات.
- أن تستثير دوافع التلاميذ نحو التعلم.
وباقي العناصر تجدونها في هذا الملف بصيغة Power point فقط قم بتحميل الملف
من الرابط اسفل التذوينة وستجد فيه كل العناصر مع الشرح المفصل وملخص بطريقة جيدة ورائعة.
كمساعدة لتحميل الملف اضغط على الرابط وستظهر لك واجهة بهذا الشكل اضغط بكل سهولة على الايقونة الكبيرة في الاعلى على اليمين "Dawnload Now". بالتوفيق للجميع.