السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان في درس جديد من قسم الدروس وفي فقرة خاصة بدروس الاساتذة المقبلين على مباراة التعليم بالتعاقد وكاستعداد قبلي لهذه المباراة لابد من توفر الدروس المناسبة والتلاخيص التي تسهل شيءا ما عملية المراجعة والاستعداد..وكثتمة لما بداناه سابقا من نشر للدروس الخاصة بعلوم التربية اليوم سنقدم لكم أهم المصطلحات والمفاهيم الأساسية في ميدان التربية مثل : التعلم "Apprentissage ",التعليـم, الذاكرة
والتذكر "Mémorisation
et La Mémoire" , الذكاء "Intelligence" , الانتباه"Attention" ومفاهيم اخرى سوف نتعرف عليها في هذا الدرس.
1-التعلم "Apprentissage ":التعلم
هو تغير أو تعديل في السلوك والخبرة ، ينشأ عن قيام الإنسان بنشاط معين، تتفاعل
فيه شروط البيئة الخارجية مع مجموعة الاستعدادات والدوافع الفطرية التي زود بها
الكائن الحي.التعلم هو ذلك التغير شبه الدائم في الأداء
ينتج استجابة لمثير أو موقف أي يحدث تحت تأثير الخبرة أو الممارسة أو التدريب أو
التمرين. التعلم عملية تغير شبه
دائم في سلوك الفرد لا يمكن ملاحظته مباشرة ، ولكن يستدل عليه من الأداء أو السلوك
الذي يصدر من الفرد وينشأ نتيجة الممارسة ، كما يظهر في تغير أداء الفرد.
2-التعليـم : هو عملية منظمة، تحدث داخل
غرفة الصف بهدف إحداث تغييرات هادفة
في سلوك المتعلم.
3-الذاكرة والتذكر "Mémorisation et La Mémoire": الذاكرة هي المحور الأساسي ذو
الأهمية الكبيرة لكل العمليات العقلية ، إنها القوة التي تكمن وراء كل نشاط نفسي
عقلي ، إذ بدونها يرى الفرد تكرار الحياة و لا يستطيع تعلمها ، وبدونها لا يمكن أن
نمد الماضي ونستفيد منه في المستقبل مرورا بالحاضر. التذكر هو استرجاع كل ما كسبه
الفرد و تعلمه في الماضي ، على هيئة صور ذهنية أو غيرها . فهو إذن يتضمن استرجاع
المعلومات والمهارات والخبرات من ألفاظ وأرقام ومعاني. الذاكرة هي القدرة على التمثيل الانتقائي للمعلومات التي
تميز بشكل فريد خبرة معينة والاحتفاظ بتلك المعلومات ،بطريقة منظمة في بنية
الذاكرة الحالية ، و إعادة إنتاج بعض أو كل هذه المعلومات في زمن معين مستقبلا ،
تحت ظروف أو شروط محددة. التذكر هو العملية التي
نستخدمها لاستدعاء المعلومات المخزنة في الذاكرة، فإنه مرتبط بالحفظ و الاستبقاء ،
إذًا مرتبط بالتعلم . والتذكر الفعال هو نتاج تعلم فعال.
4-الذكاء "Intelligence":القدرة على التفكير في حل المشكلات الجديدة ، كما أنه
القدرة على التعلم أو حسن اشتغال العقل. هو القدرة على المعرفة و الفهم ، كما أنه القدرة على التجريد ، و القدرة
على التكيف في المواقف الجديدة ، و إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهنا.
5-الانتباه"Attention": الانتباه
هو استخدام الطاقة العقلية في عملية معرفية وهو توجيه
الشعور وتركيزه في شيء معين استعدادا لملاحظته أو أدائه والتفكير فيه . هو عملية
وظيفية تقوم بتوجيه شعور الفرد نحو موقف سلوكي جديد أو إلى بعض أجزاء من المجال
لإدراكي إذا كان الموقف مألوفا بالنسبة له.
6- الدافعية
أو الدافع "Motivation" :هي
الحالات الداخلية أو الخارجية التي تحرك سلوكه وتوجهه نحو تحقيق هدف أو غرض معين ،
وتحافظ على استمراريته حتى يتحقق ذلك الهدف. الدافعية هي مجموعة الظروف الداخلية والخارجية التي تحرك
الفرد من أجل إعادة التوازن الذي اختل ، فالدافع بهذا يشير إلى نزعة للوصول إلى
هدف معين ،و وهذا الهدف قد يكون إرضاء حاجات داخلية أو رغبات خارجية. هو حالة
داخلية في الكائن الحي تؤدي إلى استثارة السلوك واستمراره
وتنظيمه وتوجيهه نحو هدف معين هو
الطاقة التي تدفع الكائن الحي لأن يسلك سلوكا معينا وفي وقت معين ، فالكائن الحي
يكون مدفوعا في سلوكه بقوة داخلية تجعله ينشط و يستمر في هذا النشاط حتى يتم إشباع
هذا الدافع.
7-أسلوب التدريس: أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس
بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة
أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.
8-استراتيجيات تدريسية : هي مجموعة الإجراءات والممارسات التي يتبعها المعلم داخل الفصل للوصول إلى
مخرجات في ضوء الأهداف التي وضعها، تتضمن مجموعة من الأساليب والأنشطة والوسائل
وأساليب التقويم التي تساعد على تحقيق أهداف.
9-خطة الدرس: مجموع الإجراءات والعمليات التي يضعها المعلم لنفسه، ليتبعها في تدريس درس
ما، وهي تشتمل عادة على أهداف ومحتوى وطرق تدريس وأنشطة ووسائل تعليمية ووسائل
تقويم مناسبة لخطة تدريس قصيرة المدى.
10-خطة تدريس: رؤية المعلم لكيفية تدريس درس ما ، وهو يعتمد في إعدادها على فهمه لأهداف
المنهج ومضمون الكتاب المدرسي من المادة العملية وإعداد الأهداف التدريسية وما
يحتاجه من أنشطة ووسائل تعليمية وتكنولوجية لإنجاز هذه الأهداف ثم تقويم ما تعلمه
التلاميذ في ضوء ما قدمه من أهداف للدرس.
11-البيئة التربوية: مصطلح يتفق كثيراً مع مصطلح بيئة الصف إلا أن مصطلح البيئة التربوية يخرج
عن حدود الفصل الدراسي ليشمل المجتمع المدرسي والبيئة المحلية وربما المناخ الأسري
وما يوفره المجتمع من مقومات تساعد على توفير المناخ المناسب لتتم عملية التربية
على أفضل نحو ممكن، ومن هنا فإن المدرسة وأجهزة ووسائط الثقافة لابد أن يكون لها
لغة واحدة يراها التلاميذ.
12-تنظيم الصف: هذه العملية من المقومات الأساسية
لعملية التدريس، حيث يقوم المعلم بوضع القواعد الكفيلة بوضع التنظيم المناسب، وقد
يكون من ذلك طريقة تنظيم المقاعد وقواعد الاشتراك في المناقشة وأسلوب التحدث
والزمن المتاح لكل فرد، وغير ذلك من الأمور التي تجعل موقف التدريس على درجة عالية
من الضبط والجودة.
13-ضبط الصف: يشير هذا المصطلح إلى قدرة المعلم وكفاءته في تنظيم الموقف، والضبط يعد
جزءاً من عملية التنظيم، ويقصد بالتنظيم وضع القواعد والمحددات لكل مظاهر السلوك
الصادرة عن المعلم أو عن التلاميذ حتى يستطيع المعلم أن يصل مع جماعة التلاميذ إلى
ما حدد لموقف التدريس من أهداف.