عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

هام لكل الاساتذة المقبلين على مبارة التعاقد المقبلة:لن تبحت طويلا بعد الان هذا تلخيص بسيط حول أنواع البيداغوجيات الحديثة ...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متتبعي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان...درس جديد من قسم الدروس يتمحور حول الاساتذة المقبلين على مباراة التعليم التعاقد في الاشهر القليلة القادمة في كل جهات المملكة المغربية..وكثثمة لما بداناه من تقديم للدروس والكتب والمراجع المهمة والتلاخيص المفيدة للاستعداد القبلي لهذه المباراة التي ينتظرها الكثيرون بفارغ الصبر...اليوم سنتكلم على انواع البيداغوجيات الحديثة ونخص بالذكر : بيداغوجيا اللعب. بيداغوجيا التعاقد. بيداغوجيا المشروع .بيداغوجيا الفارقية.بيداغوجيا حل المشكلات. بيداغوجيا الإدماج. بيداغوجيا الخطأ ....على بركة الله.
1- بيداغوجيا الخطأ :فهي تقوم على أن :
  1. الخطأ استراتيجيةللتعليم والتعلم .
  2. تمكن المدرس من البحث عن طريق بيداغوجية ملائمة لحاجات المتعلمين ، وتعتبر أن الخطأ أمرا إيجابيا .
  3. هي أسلوب بيداغوجي يعتمده المدرس لهدم التمثلات الخاطئة ؛ وتعويضها بمعرفة مواتية .
ومن اهم خصائصها :
  1. خطأ دينامية لتغيير وتنويع أساليب التعلم .
  2. الخطأ ليس عيبا ، بل هو تحفيز لمواصلة التعلم .
  3. الخطأ عائق يجب تجاوزه .
  4. الخطأ ينقل المتعلم من فقدان التوازن إلى إعادة التوازن .
  5. الخطأ يوصل المتعلم إلى اكتشاف تصورات جديدة وكذا بناء مفاهيم جديدة 
2- بيداغوجيا التعاقد : هي بيداغوجيا مبنية على تسطير توضيعات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض. ومن أهدافها :
  1. إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .
  2. الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .
  3. تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .
  4. اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية 
ومن اهم خصائصها :
  1. تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .
  2. تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .
  3. تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .
والسؤال المطروح " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ " للاجابةلا بد من التذكير بالمراحل التالية :
  1. مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .
  2. مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .
  3. مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .
  4. مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .

3- بيداغوجيا اللعب هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية :
  1. تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .
  2. تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول باحترام القوانين والقواعد .
  3. تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع الغير .
  4. تنمية مهارات نفس/حركية مرتبطة بالملاحظة والذكاء .

من اهم خصائصها :
  1. اللعب داخل الفصل ليس لذة في ذاته .
  2. يجلب لذة التعلم عند الأطفال .
  3. استحضار المراحل النمائية أثناء التحضير للعبة .
  4. جدية الطفل تحصل لحظة اللعب : استثمار الجهد والوقت والذهن والأحاسيس .

كيف ننطلق من اللعب لبناء التعلمات ؟ الإجابة على هذا السؤال هي كالتالي :
  1. تحديد الغاية من اللعبة البيداغوجية .
  2. تنظيم الحجرة لهذه اللعبة .
  3. شرح قواعد اللعبة بوضوح .
  4. مراقبة المتعلمين والتأكد من استيعاهم لقواعد اللعبة .
  5. قيام المدرس بدور الملاحظ والحكم والمحفز .
  6. تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات