السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان مع درس جديد من قسم الدروس الخاصة بالاستعداد القبلي لمباراة التعليم بالتعاقد 2017-2018. في موقعنا كنا قد قدمنا العديد من الدروس والملخصات حول علوم التربية وايضا بعض التخصصات.كما قدمنا امثلة متعددة لمجموعة من الامتحانات السابقة في جميع التخصصات وايضا في الديدياكتيك وعلوم التربية .اذا فاتتك كل هذه الدروس فلا باس يمكنك مراجعتها من هنا. فيما يخص درسنا لهذا اليوم سوف نتكلم عن امر حساس ومهم للغاية لكل استاذ مقبل على المباراة وهي ﻣﺳؤوﻟﯾﺎت اﻟﻣدرس اﻟﻘﺎﻧوﻧﯾﺔ واﻟﺗرﺑوﯾﺔ واﻷﺧﻼﻗﯾﺔ.
إن واﺟب اﻟرﻋﺎﯾﺔ واﻟﺣراﺳﺔ ھو اﻟﻌﻣود اﻟﻔﻘري ﻟﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﻣﻌﻠم واﻟﺗﻲ ﺗﺗﺄﺛر ﺑﻣﻘدار و ﻣدى اﻹﺧﻼل ﺑﮫ وﻣدى اﺣﺗراﻣﮫ،.إن اﻹﺧﻼل ﺑﮭذا اﻟواﺟب ﺳﻣﺎه اﻟﻣﺷرع ﺑﺎﻟﺧطﺄ. ﻓﺎﻟﻘﺎﻧون ﯾﻌﺗﺑر اﻟﻔﻌل اﻟﻣﺿر ﻛل ﻓﻌل ارﺗﻛب ﻓﻘط ﺧﻼل اﻟوﻗت اﻟذي ﯾﺳﻠم ﻓﯾﮫ اﻟطﻔل إﻟﻰ اﻟﻣﻌﻠم ﺑﺳﺑب وظﯾﻔﺗﮫ، وواﺟب اﻟﺣراﺳﺔ ھذا ﯾﺑﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻘﮫ ﺧﻼل طول اﻟﻣدة ﻣن وﻗت ﻗﺑول دﺧول اﻟطﻔل رﺣﺎب اﻟﻣدرﺳﺔ، إﻟﻰ وﻗت اﻟﻣﻐﺎدرة اﻟﻘﺎﻧوﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣؤﺳﺳﺔ، ﺳواء ﻛﺎن اﻟﺗﻌﻠﯾم ﺧﻼل ھذه اﻟﻣدة ﻣﺳﺗرﺳﻼ أو ﻣﺗﻘطﻌﺎ، وﺳواء ﻛﺎن اﻟﺣﺎل وﻗت اﻟدرس أو وﻗت اﻟراﺣﺔ واﻷﻛل أو وﻗت اﻻﻧﺗظﺎر ﺑﯾن اﻟﺳﺎﻋﺎت ﻓﻲ اﻷﻗﺳﺎم.وﺗدﺧل ﻓﻲ ھذه اﻟﻣدة أوﻗﺎت اﻻﻧﺗظﺎر أﻣﺎم اﻟﻣؤﺳﺳﺔ وطول ﻣدة اﻧﺗظﺎر ﺣﺎﻓﻼت اﻟﻧﻘل،.وإذا ﻣﺎ ﺗم ﺗﺳرﯾﺢ اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻗﺑل اﻟوﻗت اﻟﻣﻌﺗﺎد أو ﻗﺑل وﺻول اﻟﺣﺎﻓﻼت وﺗﻧﺗﮭﻲ ﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﻣدرس ﻋﻧد ﻣﻐﺎدرة اﻟﺗﻠﻣﯾذ اﻟﻣدرﺳﺔ ﻓﻲ اﻷوﻗﺎت اﻟﻘﺎﻧوﻧﯾﺔ،وﺗﻣﺗد إﻟﻰ ﺣﯾن وﺻول اﻟطﻔل إﻟﻰ ﻣﻧزﻟﮫ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻌﮭد اﻟﻣﻌﻠم ﻟواﻟدﯾﮫ ﺑﻣراﻓﻘﺔ اﻟطﻔل إﻟﻰ اﻟﻣﻧزل . ﻛﻣﺎ ﺗﺳري ﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﻣﻌﻠم ﻋن ﻣدة اﻧﺗظﺎر اﻟﺗﻼﻣﯾذ إذا ﻣﺎ وﻗﻊ ﺗﻐﯾﯾر ﺗوﻗﯾت اﻟﻣدرﺳﺔ دون إﺷﻌﺎر اﻵﺑﺎء.
اﻹﺧﻼل ﺑواﺟب اﻟرﻋﺎﯾﺔ ﯾﻧدرج ﺿﻣﻧﮫ
- اﻟﺗﻐﯾب ﻏﯾر اﻟﻘﺎﻧوﻧﻲ،
- اﻟﺣﺿور اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻏﯾر اﻟﺟﺎد،
- ﻋدم اﻟﺣﯾطﺔ،
- ﻋدم اﻟﺗﻧﺑﯾﮫ إﻟﻰ اﻷﺧطﺎر،
- اﻟﻌﻼج اﻟﻧﺎﻗص أو ﻏﯾر اﻟﻣﻼﺋم ﻟﺣﺎﻟﺔ ﻣﻌﯾﻧﺔ،
- إﻏﻔﺎل ﺗداﺑﯾر اﻷﻣن اﻟﺿرورﯾﺔ،
- ﻗﺑول اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺧطﯾرة،
- ﻋدم اﻟﺗدﺧل اﻟﺳرﯾﻊ أﺛﻧﺎء اﻟﻣﺷﺎداة ﺑﯾن اﻟﺗﻼﻣﯾذ،
- اﺳﺗﻌﻣﺎل اﻟﻌﻧف ﻣﻊ اﻟﺗﻼﻣﯾذ،
- ﺗﻛﻠﯾف اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﺑﺈﻧﺟﺎز أﺷﻐﺎل ﻻﻋﻼﻗﺔ ﻟﮭﺎ ﺑﺎﻟﺗﻌﻠﯾم
اﻹﻋﻔﺎء ﻣن واﺟب اﻟﺣراﺳﺔ و اﻟرﻋﺎﯾﺔ
ﻗد ﺗﺣدث ﺣﺎﻻت ﺗﻌﻔﻲ اﻟﻣدرس ﻣن واﺟب اﻟرﻋﺎﯾﺔ واﻟﺣراﺳﺔ، وﻣﻧﮭﺎ
-ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺗﻐﯾب اﻟﻘﺎﻧوﻧﻲ،-وﺣﺎﻟﺔ ﻓﺟﺎﺋﯾﺔ اﻟﺣﺎدث ﺑﺣﯾث ﯾﺳﺗﺣﯾل ﻣﻌﮭﺎ اﻟﺣراﺳﺔ اﻟﻧﺑﯾﮭﺔ،-وﺣﺎﻟﺔ ﻋدم اﻻﻧﺿﺑﺎط ﻷن ﻣﺳؤوﻟﯾﺔ اﻟﻣدرس ﺗﺣدد ﺑطﺎﻗﺗﮫ ﻛﺑﺷر،وﻟﮫ ﻣن اﻟﺻﻼﺣﯾﺎت واﻹﻣﻛﺎﻧﯾﺎت ﻣﺎ ھو ﻗﺎﺋم وﻣﻌروف، وﻟذﻟك ﻛﺎن اﻟﺧروج ﻋن طﺎﻋﺗﮫ، وﻋدم اﻻﻧﺿﺑﺎط ﻟﺗﻌﻠﯾﻣﺎﺗﮫ وأواﻣره ﯾﺣد ﻣن ﻣﺳؤوﻟﯾﺗﮫ و ﯾﻧﻘﺻﮭﺎ إن ﻟم ﯾﺑﻌدھﺎ ﻧﮭﺎﺋﯾﺎ.
إﺟراءات و ﺗداﺑﯾر:ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻘﺳم
- وﺿﻊ ﺿواﺑط داﺧﻠﯾﺔ ﯾﺗﻌﺎرف ﻋﻠﯾﮭﺎ اﻟﺗﻼﻣﯾذ وﯾﻠﺗزﻣون ﺑﺗطﺑﯾﻘﮭﺎ طواﻋﯾﺔ
- ﻋدم ﺗﻛﻠﯾف أي ﺗﻠﻣﯾذ ﺑﺎﻟﻘﯾﺎم ﺑﺄي ﻣﮭﻣﺔ ﺗﺧرج ﻋن ﻧطﺎق اﻟﺗدرﯾس، ﻣﺛل ﺟﻠب اﻟﻣﺎء أو اﻟﻐﺳل
- إﻋﻔﺎء اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻣن اﻟﻘﯾﺎم ﺑﺑﻌض اﻷﻣور ﻣﮭﻣﺎ ﺑدت ﺗﺎﻓﮭﺔ، ﻛﺈﻏﻼق أو ﻓﺗﺢ اﻟﻧواﻓذ اﻟزﺟﺎﺟﯾﺔ،
- ﻋدم ﻣﻐﺎدرة اﻟﻣدرس ﻟﻠﻘﺳم أو اﻟﻣدرﺳﺔ ﺗﺣت أي ﻣﺑرر
- ﻋدم إرﺳﺎل اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻷي ﻏرض ﻛﺎن إﻟﻰ اﻹدارة أو ﻗﺳم أو أي ﻣﻛﺎن آﺧر داﺧل اﻟﻣؤﺳﺳﺔ.
- ﻋدم إﺧراج أو طرد اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﻏﯾر اﻟﻣﻧﺿﺑطﯾن، أواﻟﻣﺧﻠﯾن ﺑواﺟﺑﺎﺗﮭم، أو اﻟذﯾن ﻧﺳوا أدواﺗﮭم ﻓﻲ ﻣﻧﺎزﻟﮭم.
- اﻻﻧﺗﺑﺎه إﻟﻰ اﻷدوات اﻟﺣﺎدة واﻟﺧطﯾرة اﻟﺗﻲ ﯾﺟﻠﺑﮭﺎ اﻟﺗﻼﻣﯾذ إﻟﻰ اﻟﻘﺳم
- اﻻﻧﺗﺑﺎه أﺛﻧﺎء اﺳﺗﻌﻣﺎل اﻷدوات اﻟﻣدرﺳﯾﺔ ﻣﺛل اﻟﺑﯾﻛﺎر أو اﻟﻣﻘﺻﺎت
- ﻋدم ﺗرك أي ﺷﻲء داﺧل اﻟﺣﺟرة اﻟدراﺳﯾﺔ، ﻗد ﯾﺳﺑب أﺿرارا ﻟﻠﻣﺗﻌﻠﻣﯾن، ﻣﺛل ﻣﻘﺎﻋد ﻗدﯾﻣﺔ ﻣﻛﺳرة، ﻗﻧﯾﻧﺎت
- ﻣراﻗﺑﺔ اﻟﺗﻼﻣﯾذ أﺛﻧﺎء اﻟدﺧول واﻟﺧروج ﻣن اﻟﺣﺟرة،
- ﻋدم إدﺧﺎل اﻟﺗﻼﻣﯾذ إﻟﻰ ﻗﺳﻣﮭم ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻐﯾب أو ﺗﺄﺧر أﺳﺗﺎذھم
ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﺳﺎﺣﺔ واﻻﺳﺗراﺣﺔ
إﻋداد ﺟدول اﻟﺣراﺳﺔ ﯾوﻗﻊ ﻋﻠﯾﮫ ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣدرﺳﯾن اﻟﻌﺎﻣﻠﯾن ﺑﺎﻟﻣدرﺳﺔ، وﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻔرﻋﯾﺎت إذا ﻟم ﯾﺗم اﻻﺗﻔﺎق ﻋﻠﻰ ﺗﻧظﯾم اﻟﺣراﺳﺔ، أو أن اﻟظروف ﻻﺗﺳﻣﺢ ﺑذﻟك، ﻓﺈن ﻛل ﻣدرس ﻣﺳؤول ﻋن ﺣراﺳﺔ ﺗﻼﻣﯾذه.
ﻋدم ﻏض اﻟطرف ﻋن اﻟﺳﻠوﻛﺎت اﻟﻌﻧﯾﻔﺔ
.ﻋدم اﻟﺳﻣﺎح ﻟﻠﺗﻼﻣﯾذ ﺑﺎﻟﻠﻌب ﺑﺎﻟﺣﺟﺎرة أو اﻷدوات اﻟﺣﺎدة
ﻋدم ﺗرك اﻟﺗﻼﻣﯾذ ﯾﻣﺎرﺳون ﺣرﻛﺎت ﻋﺷواﺋﯾﺔ، أو ﺧطﯾرة ﻣﺛل اﻟﺟري و اﻟﻘﻔز اﻟﻌﻧﯾف.