عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

صحتك بين يديك: هذا ما يحدث عند زيادة نسبة الكوليسترول والدهون في جسمك..معلومات صحية ونصائح

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان مع جديد قسم المقالات العلمية والصحية سيدتي هل تعلمين ان صحة افراد اسرتك هي مسؤوليتك بشكل مباشر، لما تقومي به من اعداد للطعام والوجبات الغذائية، ومن اخطر مايمكن تناوله في الاطعمة هى الدهون،في هذا الموضوع الجديد سوف سنخبرك كيف تكتشفي ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الضارة لكي تتمكنى من حمايتهم من اضرار الدهون على  صحتهم. 
ذا ما يحدث عن زيادة نسبة الكوليسترول  والدهون في جسمك
1-تعريف الكوليسترول: هذا الاخير عبارة عن مادة دهنية شمعية تكون موجودة ضمن المواد الدهنية في الدم. في حين أن الجسم يحتاج إلى الكولسترول لمواصلة بناء الخلايا السليمة، إلا أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عندما يحدث ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم، فإن الدهون قد تبدأ بالترسب في الأوعية الدموية. و مع استمرار ارتفاع الكوليسترول و ترسب الدهون، فإن هذه الرواسب سوف تجعل تدفق الدم في الشرايين أكثر صعوبة و بالتالي ينخفض وصول الدم الى اعضاء الجسم. في حال عدم حصول القلب على ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين الذي يحتاج إليه لمواصلة عمله، فإن خطر الاصابة بالجلطة القلبية يرتفع.كما أن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ يسبب السكتة الدماغية. لا يمكن الشعور بعلامات أو اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم، و إنما يتم تشخيصه من خلال الشعور بإحدى اعراض الحالات الصحية التي تعتبر من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول. إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يكون وراثيا، إلا أن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول و علاج الكولسترول المرتفع يكون ممكنا في الكثير من الأحيان. إن اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، و أحيانا تناول بعض الادوية يمكن أن يكون لها تأثير كبير في الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
2-الفرق بين الشريان الطبيعي والمصاب بالتصلب
اعراض ارتفاع الكوليسترول:إن اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم لا تكون واضحة أو لا تظهر من حيث الأساس، حيث أن فحص الدم هو الطريقة الوحيدة للكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم. إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من مخاطر الحالات الصحية الاخرى التي تملك أعراضا، بما في ذلك الذبحة الصدرية (الألم في الصدر الناجم عن أمراض القلب)، و ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، و أمراض الدورة الدموية الأخرى. 

في حالات خاصة، قد تشمل اعراض ارتفاع الكوليسترول ما يلي:
ظهور انتفاخات أو آفات صفراء و لينة على الجلد تسمى الورم الاصفر المسطح قد تشير إلى وجود استعداد وراثي لحصول مشاكل ارتفاع الكوليسترول.كثير من الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة أو المصابين بداء السكري يكون لديهم أيضا ارتفاع نسبة الكولسترول.عند الرجال، قد يكون سبب العجز الجنسي ناجما عن تأثر الشرايين بالنسبة المفرطة من الكولسترول في الدم. 
قم بسؤال الطبيب حول عمل فحص الكوليسترول لتحديد القيمة الاساسية للكوليسترول في دمك عند سن العشرين، ثم قم بعمل فحص الكولسترول على الأقل مرة كل خمس سنوات. إذا لم تكن نتائج فحص الكوليسترول لديك ضمن النطاق المرغوب فيه، فإن الطبيب قد يوصي بعمل فحص الكولسترول بشكل متكرر أكثر. 
هذا ما يحدث عن زيادة نسبة الكوليسترول  والدهون في جسمك
قم بالتماس العناية الطبية إذا شعرت بأي من الاعراض التالية:
  1. عند ظهور أورام أو آفات صفراء اللون و لينة على بشرتك أو على بشرة أطفالك.  
  2. إذا تطور لديك أي من اعراض مرض القلب
  3. السكتة الدماغية
  4. اعراض تصلب الشرايين في الأوعية الدموية الأخرى، مثل ألم في الصدر في الجانب الايسر
  5. الشعور بالضغط، أو الامتلاء، أو الدوخة، أو المشي الغير متوازن، أو التلعثم في الكلام، أو الألم في أسفل الساقين.  

3-اسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم:
يتم انتقال الكوليسترول في الدم من خلال حمله و تعلقه بأنواع خاصة من البروتينات. هذا المزيج من الكولسترول و البروتين يُسمى البروتين الدهني (لايبو-بروتين). قد تكون قد سمعت في السابق عن الأنواع المختلفة من الكوليسترول، و التي يتم تصنيفها اعتمادا على نوع الكولسترول الذي يحمله البروتين الدهني. هذه الأنواع من الكوليسترول تشمل ما يلي:
3.1 البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو “الكوليسترول الضار”. يقوم البروتين الدهني منخفض الكثافة بنقل جزيئات الكوليسترول إلى جميع أنحاء الجسم. إن كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة يتراكم على جدران الشرايين، مما يجعلها ضيقة و يصعب على الدم المرور فيها. 

3.2 البروتين الدهني شديد انخفاض الكثافة (VLDL). هذا النوع من البروتين الدهني يحتوي على معظم الدهون الثلاثية (التي تعتبر إحدى أنواع الدهون) التي تكون مرتبطة بالبروتينات في الدم. إن كولسترول البروتين الدهني شديد انخفاض الكثافة VLDL يزيد من حجم كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، مما يسبب تضيق الأوعية الدموية. 
3.3 البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو “الكوليسترول الجيد”. يقوم البروتين الدهني عالي الكثافة بالتقاط جزيئات الكوليسترول الزائدة من مجرى الدم و إعادتها إلى الكبد.
إن عوامل و اسباب ارتفاع الكوليسترول التي يمكن التحكم بها و السيطرة عليها و التي تشمل عدم النشاط البدني و البدانة و النظام الغذائي غير الصحي، تساهم في ارتفاع الكولسترول الضار (LDL) و انخفاض الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم. قد يكون هناك عوامل و اسباب خارج نطاق السيطرة تلعب دورا في ارتفاع الكوليسترول في الدم أيضا. على سبيل المثال، قد تقوم تركيبة الجينات الوراثية بمنع الخلايا من ازالة الكولسترول من الدم بكفاءة أو التسبب في قيام الكبد بإنتاج كميات أكثر من اللازم من الكوليسترول.
4-عوامل زيادة خطر الاصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم:
تزداد احتمالية الاصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب في حال وجود أي من عوامل الخطر التالية:

  1. التدخين. التدخين يضر بجدران الأوعية الدموية، حيث أنه يجعلها أكثر عرضة لتراكم الترسبات الدهنية.  
  2. البدانة أو السمنة. 
  3. سوء النظام الغذائ
  4. عدم ممارسة الرياضة
  5. ارتفاع ضغط الدم
  6. مرض السكري
  7. التاريخ العائلي لأمراض القلب
5- مضاعفات ارتفاع الكوليسترول:
إن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يسبب مرض تصلب الشرايين، و هو عبارة عن تراكم خطير لترسبات الكولسترول و مواد أخرى على جدران الشرايين من الداخل. هذه الترسبات التي تسمى اللويحات يمكنها أن تقلل من تدفق الدم من خلال الشرايين، الأمر الذي يمكن أن يسبب مضاعفات عديدة، مثل:

  1. ألم في الصدر أو الذبحة الصدرية.  
  2. الجلطة القلبية.  
  3. السكتة الدماغية.   
لتشخيص ارتفاع الكوليسترول يتم عادة القيام بعمل فحص للدم لقياس مستوى الكولسترول، يسمى هذا الفحص في العادة ملف الدهون أو سجل الدهون في الدم. يوفر هذا الفحص معلومات حول مستويات ما يلي في الدم: مجموع الكولسترول الكلي. 
الكولسترول الضار LDL.
الكولسترول الجيد HDL.
الدهون الثلاثية – و هي احدى انواع الدهون في الدم. 
للحصول على قياسات أكثر دقة، يجب عدم تناول أو شرب أي شيء (ما عدا الماء) في خلال التسع إلى اثنى عشر ساعة السابقة لأخذ عينة الدم.
الوقاية من ارتفاع الكوليسترول:

إن نفس التغييرات إلى اسلوب الحياة الصحية للقلب التي يمكن أن تساعد على خفض و علاج الكولسترول يمكنها أيضا أن تقي من حدوث ارتفاع الكوليسترول في المقام الأول. للمساعدة على منع ارتفاع الكوليسترول في الدم، يمكنك:

  1. التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على وزن صحي.
  2. الاقلاع عن التدخين.
  3. تناول طعام قليل الدسم و قليل الملح و الذي يحوي العديد من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة.
  4. ممارسة التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل.
.................صحتك بين يديك..................

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات