السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متتبعي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان...درس جديد من قسم الدروس يتمحور حول الاساتذة المقبلين على مباراة التعليم التعاقد في الاشهر القليلة القادمة في كل جهات المملكة المغربية..وكثثمة لما بداناه من تقديم للدروس والكتب والمراجع المهمة والتلاخيص المفيدة للاستعداد القبلي لهذه المباراة التي ينتظرها الكثيرون بفارغ الصبر.كما تعلمون انه عند بداية كل حصة دراسية ، لابد و أنك قد تواجه صعوبات لجذب انتباه الطلاب داخل الفصل ، فهذا يتثاءب وتلك منهمكة في الحديث مع زميلتها، و آخر يختلس النظر إلى هاتفه المحمول، و ما إلى ذلك من السلوكات التي تعرقل مباشرة الدرس . يجب أن نعترف كمربين و معلمين أن هذه السلوكات عادية جدا، ولا تقتصر على صغار السن فقط ، فالظاهرة معقدة بشكل كبير ولها جذور مختلفة، مرتبطة أساسا بالعادات السيئة التي تنتشر في المجتمع، والتي تغذيها وسائل الإعلام و التكنولوجيا و التربية غير السليمة للأطفال و ما إلى ذلك .
المعلم الناجح يبحث دائما عن السبل و الوسائل التي تمكنه من ضبط الفصل و كسر الجمود داخله ، و فرض النظام عبر إجراءات فورية متكررة، ستصبح عملية آلية مع بداية كل درس. لذلك سيحتاج إلى الاستئناس بهذا المقال وما فيه من أفكار و طرق مقترحة لجذب انتباه الطلاب مع انفوجرافيك أسفله .
- تغيير نبرة و حدة الصوت
- استخدام جرس أو صافرة
- استعمال وسائل تعليمية بصرية
- البدء بقولة مشهورة أو استشهاد مناسب
- طرح سؤال جوهري كبداية للدرس
- العد العكسي للبدء في الدرس
- التحدث إلى جماد للفت الانتباه
في كثير من الأحيان مجرد تغيير نبرة صوتك، خفضه أو رفعه كفيل بالإعلان عن بداية الدرس و أن الكل مطالب بالانتباه .
يفضل استخدام الملصقات التعليمية أو الصويرات المعبرة أو مقاطع الفيديو المناسبة مع بداية حصة دراسية لجذب اهتمام الطلاب . لا تتردد أيضا في جلب بعض الأدوات المصنعة أو المواد الطبيعية لخلق نقاش تلقائي في الفصل يتم توجيهه بسلاسة لتحقيق أهداف تربوبة معينة . لا تخلو ذاكرتنا و لا شبكة الإنترنت من أقوال مأثورة و استشهادات جد مناسبة كوضعية بداية لدرس معين خصوصا في بعض المواد الدراسية كالفلسفة و اللغات … سترى أن الجميع في الفصل يريد معرفة العلاقة بينها و بين ماسيدرسونه .
يمكن كتابة سؤال على السبورة يكون بمثابة الوضعية المشكلة الخاصة بالدرس المراد تقديمه . اطلب من طلابك بعد ذلك الإجابة عليه في أوراق منفردة . ستفيدك النتائج في التقويم التشخيصي إضافة إلى جعل الطلاب يدخلون في جوهر الدرس مباشرة . استعمل كرونومترا أو ساعة الكترونية أو جهازا محمولا لتفعيل عد عكسي من 10 مثلا على أن يكون مرئيا لجميع الطلاب ، و الهدف منه تدريبهم و تعويذهم على أن وصول العد إلى الصفر هو بداية للدرس ، لدى على كل الفصل الانتباه لما يقوله المدرس. هذه الطريقة يستخدمها العديد من المعلمين حيث يتحدث المدرس بجدية مع السبورة مثلا ، بهدف لفت انتباه المتعلمين ليشرح لهم بعد ذلك أنه يتصرف على هذا النحو لأن لا أحد يستمع إليه .
...................................بالتوفيق للجميع............................