السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان..مع جديد قسم الدروس وخاصة تلك المتعلقة بمباراة التعليم بالتعاقد المرتقبة في كل جهات المملكة المغربية بداية السنة الجديدة 2018. واستعدادا لهذا الامر قدمنا في موقعنا في قسم الدروس العديد من الامور المهمة تخص مجال علوم التربية وايضا ديداكتيك والتعرف على جميع المصطلحات والمفاهيم والاسس التي تعتمد عليها العملية التعليمية-التعلمية. واستمرارا لهذا النهج اليوم سوف نقدم لكم ملف بصيغة البوربونت مهم جدا ومفيد يتكلم عن كرونولوجيا إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب..فكيف لا ونحن على مقربة من المباراة فلا بد من اخد نظرة على هذا الامر لمعرفة تاريخ الاصلاحات التي شهدها التعليم في بلادنا.
وهذه بعض المفاهيم الاساسية في علوم التربية اما الملف موضوعنا لهذا اليوم وكما العادة ستجدون رابط تحميله اسفل الموضوع.
أخلاقيات المهنة: مجموعة من معايير السلوك الرسمية التي يعتمدها الأساتذة مرجعا يرشد سلوكهم أثناء أدائهم لوظائفهم وتستخدمها الإدارة و المجتمع للحكم على التزامهم المهني.
إدارة الصف: الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والتي تمنع ظهور مشكلات سلوكية وداعمة لتعلم المتعلمين.
الإدارة الطلابية: تعتبر الإدارة الطلابية جماعة فعالة في المدرسة وذلك لأنها تتسم بالعمل والحيوية حيث تقوم الجماعة بمهام كثيرة من خلال المشاركة في الأمور الإدارية بالمدرسة والتعاون مع الإدارة المدرسية في أعمال مختلفة....ولها أيضا نشاط الندوات والمحاضرات الخاصة بالنظافة والمعسكرات والأنشطة الطلابية..وأيضا عدة أنشطة منها نشاط الحاسب الآلي المتمثل في موقع المدرسة في شبكة الانترنت...ولها جهد كبير في تنظيم طابور الصباح والمناوبة اليومية و المشاركة في الإذاعة المدرسية والإشراف على نظم سير العملية التعليمية من اجل الرقى بمستوى متطور من أجل خلق جيل واعي من الطلاب في المجتمع.
الأندية التربوية: آلية فعالة وعملية في تنشيط الحياة المدرسية، وذلك بتنظيم من المؤسسة التعليمية، و هي أماكن يجتمع فيها المهتمون (التلاميذ ) لممارسة مجموعة من النشاطات سواء ثقافية أو فكرية أو فنية وذلك لاستثمار الوقت الفارغ بطريقة فعالة وبالتالي مساهمة في تطوير المنخرطين في هذه الأندية.
أساليب التعلم: هو طريقة معالجة المشكلات التربوية و الإجتماعية بإعتماد على الخبرات التي تتوافر في مخزون الفرد المعرفي و البيئة الخارجية المؤثرة في المتعلم,كما يتضمن الأسلوب المستخدم من طرف المتعلم في حل أي مشكلة تواجهه خلال المواقف التعليمية.
الأساليب المعرفية: أشكال الأداءالمفضلة لدى الفرد لتنظيم ما يراه و ما يدركه,كأسلوبه في تنظيم خبراته في الذاكرة و أسلوبه في إستحضار ماهومخزون في ذاكرته... إنها الإختلافات الفردية في أساليب الإدراك و التذكر و التخيل و التفكير .
الإستراتيجية: النظر إلي المستقبل القريب بعيون الواقع الذي نقف عليه ونسعى للانطلاق منه.
إستراتيجية التعلم الذاتي: هو النشاط ألتعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعا برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته و إمكاناته و قدراته مستجيبا لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته و تكاملها.
إستراتيجيةالمناقشة : هو اسلوب تدريسي يتم فية طرح موضوع ما من قبل المدرس وتتم مناقشتة بشكل تشاركي مع المشاركين و الوصول الى استنتاجات و مقترحات تغني الموضوع.