السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان..مع جديد قسم الدروس وخاصة تلك المتعلقة بمباراة التعليم بالتعاقد المرتقبة في كل جهات المملكة المغربية بداية السنة الجديدة 2018. واستعدادا لهذا الامر قدمنا في موقعنا في قسم الدروس العديد من الامور المهمة تخص مجال علوم التربية وايضا ديداكتيك والتعرف على جميع المصطلحات والمفاهيم والاسس التي تعتمد عليها العملية التعليمية-التعلمية. اليوم ستعرف ماذا ستراجع واهم المحاور الرئيسية التي عليك التركيز عليها في الاستعداد كي لا تضيع الوقت بالتالي اختزال فقط المعلومات التي عليك معرفتها بالظبط وبالتحديد. سنبدا بالمحاور التي عليك مراجعتها في مادة مستجدات نظام التربية والتكوين..وايضا سنقدم لك المراجع باللغة العربية والفرنسية كي تستعد جيدا.
1. المجال الرئيسي الأول: المستجدات البيداغوجية
- المقاربات البيداغوجية: الأسس النظرية
- نظريات التعلم
- طرائق التدريس وأساليبه
- تخطيط وتدبير وتقويم التعلمات
- مهنة التدريس: المبادئ والوظائف والأدوار
2. المجال الرئيسي الثاني: مستجدات نظام التربية والتكوين بالمغرب
- مرجعيات إصلاح نظام التربية والتكوين
- غايات نظام التربية والتكوين
- تدبير نظام التربية والتكوين
- الحياة المدرسية
- المناهج والبرامج الدراسية
هذه هي المحاور الاساسية التي عليك مراجعتها واخد فكرة عليها في ما يخص مستجدات نظام التربية والتكوين
أولا: المراجع باللغة العربية:
-المملكة المغربية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين، 1999
-وزارة التربية الوطنية، الكتاب الأبيض،8 أجزاء. يونيو 2002
-وزارة التربية الوطنية، حصيلة تفعيل مقتضيات برامج الإصلاح 2013-2000
-وزارة التربية الوطنية، دليل الحياة المدرسية،2008
-المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي رؤية استراتيجية للإصلاح 2030-2015 كما يمكن الاطلاع على مختلف
-منشورات وتقارير ودراسات المجلس حول منظومة التربية والتكوين المغربية .
-رالف تايلور : أساسيات المناهج : ترجمة جابر عبد الحميد، أحمد حيرى كاظم، دار النهضة العربية، القاهرة،
-سهيلة محسن كاظم الفتلاوي: المنهج التعليمي و التدريس الفعال، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان،،ط 2006 ،1
-فيليب جونايير وآخرون، التكوين الديداكتيكي للمدرسين، ترجمة عبد الكريم غريب وعز الدين الخطابي
-عبد الرحيم الهاروشي، بيداغوجيا الكفايات، (متوفر باللغتين العربية والفرنسية)
-عبدالرحمان التومي، محمد ملوك: المقاربة بالكفايات- بناء المناهج وتخطيط التعلمات، مطبوعات الهلال،المغرب، ط 1 ، 2006
-كوجك كوثر حسين كوجك: اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس 1997
ثانيا: المراجع باللغة الأجنبية
-Raynal , F. et all, Pédagogie : Dictionnaire des concépts clés, ESF, 2007.
-Mialaret,G. Introduction aux sciences de l’education, unesco, 1985.
-Berzia Cezar . Rendre opérationnelles les objectifs pédagogiques, éd.PUF, Paris , 1979
-Bloom. B.S . Taxonomie des objectifs pédagogiques, T1, T2, traduction de marcel l’avalée,
-Delandsheere. G &V. définir les objectifs de l’éducation, PUF, Paris, 1980.
-D’Hainaut. Louis .les fins aux objectifs de l’éducation, Ed Labor, 5ème Ed, Bruxelles, 1988
-Hameline Daniel. Les objectifs pédagogiques en formation initiale et en formation continue.
-LE BOTERF.G. De la compétence : essai sur un attracteur étrange
-Lethon Koi. L’éducation comparée, Ed Armond Colin. Paris, 1981
-Mager .R. Comment définir les objectifs pédagogiques, Gauthier Villars, Paris , 1974
-MEIRIEU. PH. Apprendre…Oui, mais comment ? ESF, Paris, 1990
-Patrice Pelpel. Se formé pour enseigner, Ed, Bordas, Paris, 1966
-PERRENOUD.PH. Construire des compétences dès l’école, Edition ESF, 1998
-PERRENOU.PH. Dix nouvelles compétences pour enseigner, ESF Editeur, Paris, 1999
-ROEGIERS.X. Une pédagogie de l’intégration, Bruxelles, De Boeck Université, 2000
-Unesco : l’éducateur et l’approche systémique, Manuel pour améliorer la pratique de l’éducation,
-PERRENOUD.PH., Le métier des élèves leur appartient, In Éducateur, n° 4, 1er avril 2005.
-ROGEIERS. X, Savoirs, Capacités et compétences à l’école : Une quête de sens, Forum
Pédagogique, Mars 1999