عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

للاساتذة المقبلين على مباراة التعليم: نظريات التعلم بشكل مختصر وسهل جدا لن تضيع الوقت الكثير

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متتبعي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان...درس جديد من قسم الدروس يتمحور حول الاساتذة المقبلين على مباراة التعليم التعاقد في الاشهر القليلة القادمة في كل جهات المملكة المغربية..وكثثمة لما بداناه من تقديم للدروس والكتب والمراجع المهمة والتلاخيص المفيدة للاستعداد القبلي لهذه المباراة التي ينتظرها الكثيرون بفارغ الصبر.اليوم جئتكم بدرس مهم مختصر ومفيد حول نظريات التعلم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. هذا الدرس سوف يقتصر عليك الجهد والوقت.
نظريات التعلم : 
1. النظرية السلوكية : 
ظهورها القوي كان بعد الحرب العالمية الثانية حيث شكلت اتجاها حديثا في علم النفس ، وحاولت أن ترقى به إلى مستوى العلوم
الرياضية والفيزيائية باعتماد خطوات المنهج العلمي الملاحظة ووضع الفرضيات ثم التجريب فالنتيجة فالتأويل فالحكم ، ومن روادها  بافلوف – واطسون – ثورندايك – سكينر- بلومفليد وآخرون. مايوحد بين السلوكيين رغم وجود اختلافات بينهم هو : معادلة: مثير- استجابة؛ ذلك أن التعلم حسب هذه النظرية هو :" تغيير أو تعديل في سلوك المتعلم عندما يتعرض لتأثير محدد.
السلوك هو استجابة لمثير ولذلك دور في تخطيط وإنجاز الدرس داخل الفصل لهذه الاعتبارات :
  1. قابليته للملاحظة المباشرة على عكس السلوكات الباطنية غير قابلة للملاحظة  
  2. إمكانية تجزيئه  من حيث سرعة الأداء ومن حيث الزمن المستغرق ومن حيث الملاءمة مع وضعية محددة
  3. إمكانية تعديله أو تغييره 
  4. أو إطفائه إمكانية ضبط الشروط المحيطةالتي تؤدي إلى ظهوره
النظرية السلوكية شكلت أساسا نظريا لتصورات وطرائق بيداغوجيا التدريس بالأهداف والتعليم المبرمج.
2. النظرية الجشطالتية :
الجشطالت هو" بنية أو شكل كلي .." حيث ترى الجشطالتية ضرورة دراسة الظواهر كلية دون تجزيئها كما تفعل السلوكية
N.Sillami من روادها فيرتيمر  كوفكا - كوهلر .
 من أهم مفاهيم النظرية الجشطالتية : 
  • الادراك : ويقوم على أن مبدأ المجموعة أهم من الأجزاء ، وهو ليس تسجيلا للمعلومات الواردة داخل المثيرات بل إنه استنتاج لما في البنية أو الجشطالت، ويخضع الادراك للقوانين التالية : قانون التشابه : يسهل إدراك الكل كلما كانت أجزاؤه متشابهة قانون التقارب : تقارب الأجزاء والأشياء يؤدي إلى إدراكها. قانون التماثل : الأشياء المتقابلة إنطلاقا من محور واحد تدرك غالبا كأنها تامة وواحدة. قانون الاغلاق : يعني أن الفرد يكمل الأشياء أثناء عملية إدراكها .قانون الاستمرارية : يعني إدراك الشروط المرتبطة بموضوع الادراك نفسه دون اعتماد الخبرة السابقة ولا المعارف القبلية
  • الاستبصار : هو لحظة الادراك المتدبر التحليلي الذي يصل بالمتعلم إلى فهم مختلف أجزاء الجشطالت ، وهو من الآليات الذهنية التي لها علاقة كبيرة بعملية الادراك أو التعلم.
3. النظرية المجالية :
 رائدها ؛ العالم النفساني الألماني كيرت لوين Kurt Lewin  ؛ يعتبر الفعل التعليمي فعلا إدراكيا بالدرجة الأولى شأنه في ذلك
شأن الجشطالتية إلا أن هذه الأخيرة ترجع التعلم إلى البنية الخاصة بالموضوع أو المحيط الخارجي ، في حين أن المجالية ترجعه إلى
المجالين ؛ الخارجي مجموع التفاعلات بين عناصر ومكونات البنية( وإلى المجال الداخلي أو السيكولوجي )مختلف تجارب الانسان
وخبراته وآلامه وأمانيه ورغباته ومدى حريته في المجال الخارجي ولغة قومه وأصدقائه وأسرته وأماكن لعبه ولهوه.
التوظيف البيداغوجي لبعض مبادئ الجشطالتية والمجالية : 
على مستوى تنظيم المجال الخارجي : توظيف قانون التشابه عند تقديم موضوعات متعددة يراد منها بناء تصنيفات أو مفاهيم أو مقولات التشابه في الحجم والوظيفة والخصائص واللون عند بناء مفهوم المجموعة في الرياضيات توظيف قانون التجاور عند تعليم القراءة والكتابة فلا نبعد الحرف عن الحرف في كتابة كلمة ولا الكلمة عن الكلمة في بناء جملة توظيف قانون التماثل في تعليم الكتابة أو الخرائط توظيف قانون الاغلاق في التعبير الشفوي والكتابي فيحفز المتعلم على إتمام كلمات أو جمل ناقصة أو فراغات أثناء الامتحانات . 
على مستوى المجال السيكولوجي : ضرورة استثمار التجارب الفردية والفوارق بين المتعلمين عن طريق تطبيق بيداغوجيا لاتوجيهية أو فارقية أو بيداغوجيا المجزوءات.
4.النظرية البنائية التكوينية : التعلم عند بياجي فعل عملياتي وفعل وظيفي ،وللذات دور أساسي في عملية التعلم فهي ذات فاعلة ومتفاعلة مع محيطها العام التعلم لدى بياجي نشاط ذهني حركي من خلال عمليتين متلازمتين هما الاستيعاب والملاءمة.
1-الاستيعاب : آلية سيكولوجية تسمح للفرد بإدماج المعطيات والمعلومات الصادرة عن الموضوع أو المحيط الخارجي في إطار نشاطه وأفعاله الحركية أو الفكرية ، ومن هذه الآليات : الجمع – العكس – الترتيب – التصنيف – الامساك – الجذب – الدفع –النفي – الاثبات – التقسيم – الضم .. إن الاستيعاب هو إدماج الموضوع في بنيات الذات.
2-الملاءمة : آلية سيكولوجية تجبر الفرد على الانصات والانتباه لما يحدث في الموضوع أو المحيط الخارجي من تغيرات-الملاءمة هي تلاؤم الذات مع معطيات الموضوع الخارجي بعد اندماجه فيها . سيكولوجيا الطفل التطور الذهني بحسب بياجي البنائية : من الانبناء أو التكوين ؛ أي تلك الوحدة المنظمة المتولدة من تداخل العناصر وتآلفها فيما بينها وهي عناصر بيولوجية
وسيكولوجية في الآن نفسه ، وتهتم البنائية بالتكوين الذاتي للمعرفة من خلال دور الذات في الاستيعاب والملاءمة ،عكس النظريات
الإمبريقية والتجريبية التي لاتؤمن إلا بالملاحظة والتجربة ويعتبرون الإنسان صفحة بيضاء تتطبع بآثار الاحساس والتجربة . من المفاهيم الأساسية في نظرية بياجي البنائية  الأنانية – الاستيعاب - الملاءمة النمو العقلي أوالذهني في النظرية البنائية البياجية هو مجموع مراحل النمو البيولوجي عند الطفل حيث يشهد تحولات وانتقالات في بنيته الذهنية منذ الولادة إلى مابعد السنة 11.
5.النظرية المعرفية:
النظرية المعرفية أحدث النظريات السيكولوجية ، استفادت من التطورات الحديثة في علوم البيولوجيا والأعصاب والأنثروبولوجيا محاولة بذلك تجاوز تصور السلوكية والبنائية والجشطالتية والتحليل النفسي .. 
من مبادئ المدرسة المعرفية :
  1. إحلال المعرفة محل السلوك في عملية التعلم
  2. تجاوز الاهتمام بالسلوك كموضوع لعلم النفس إلى دراسة الحالات الذهنية للفرد
  3. المعرفة ظاهرة سيكولوجية بامتياز
  4. الاهتمام بالتفاعل بين الفرد والمحيط وهو تفاعل دينامي يؤدي إلى التكيف والتوافق وإلى التأثير والتأثر
  5. المتعلم عنصر أساسي في عملية التعلم
  6. الاهتمام بالتمثلات الذهنية الفردية وبدراسة الاستراتيجيات المعرفية والميتامعرفية للمتعلم أثناء التعلم
  7. اعتبار الكائن البشري في كليته عدة أو جهاز لمعالجة وخزن المعلومات
  8. الاهتمام بالشيمات الذهنية والتمثلات والذكاءات المتعددة
النظرية المعرفية نظرية عقلانية أكثر منها وضعانية من وحهة نظر الأستاذ العربي اسليماني ما يجعلها تلتقي مع النظرية البنائية
والتفاعلية الاجتماعية في مستويات عدة ما يسمى في النظرية المعرفية بالنشاط المعرفي يشبه ماكان علماء النفس الكلاسيكيون يسمونه بالادراك والانتباه والذاكرة واللغة والأنشطة العقلية.

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات