عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

للاساتذة المقبلين على التعليم بالتعاقد هذه المفاهيم والمصطلحات تطرح كثيرا في الاحتبارات الشفوية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات .مجددا في قسم الخاص بالدروس..والتي خصصنا حيزا منه لنشر دروس وملفات تهم بالاساس مباراة التعليم بالتعاقد المقبلة..وقمنا بتقديم لكم عدة دروس في مجال التربية والتكوين مرورا بالرؤية الاستراتيجية والمصطلحات الاساسية التي تنبني عليها علوم التربية..وكثتمة لهذه الدروس  اليوم سنقدم لكم مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الضرورية التي غالبا ما تطرح في الاحتبار الشفوي لمباراة التعليم بالتعاقد مثل :
الجذاذة : هي أداة تمكن من وضع تصور مفصل لمختلف مراحل الدرس .
الجشطلت : حسب فريتمر Wertheimer هو كل مترابط الأجزاء باتساق وانتظام ، حيث تكون الأجزاء المكونة له في ترابط دنيا هي فيما بينها من جهة ، ومع الكل ذاته من جهة أخرى ؛فكل عنصر أو جزء في الجشطلت له مكانته ودوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل.
الجماعة : وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة أشخاص فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي و علاقات اجتماعية و نشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار لأفراد جماعة ما.
جماعة القسم : يمكن تعريف جماعة القسم على أنها مجموعة من الأفراد " مدرسين و تلاميذ " يتفاعلون فيما بينهم تفاعلا مباشرا، ويؤدي كل منهم أدوارا بارتباط مع أوضاعهم ومكانتهم ووفقا لمعايير الجماعة وقواعدها ويهدفون إلى تحقيق أهداف فردية وأهداف جماعية مشتركة جيل فري يعرف جماعة القسم جماعة عمل، فهي تتميز بسعيها إلى إنتاج مالا يستطيع فرد أن ينتجه، غير أن القسم الدراسي متفرد من حيث غايته لأنه منظم لإنتاج تغييرات في سلوك أفراد الجماعة أنفسهم و الارتقاء بها ويعرف جنسون جماعة القسم بأنها مجموعة أفراد يدركون بشكل جماعي وحدتهم ويتخذون السلوك نفسه تجاه المحيط المدرسي.
جمعية آباء وأولياء التلاميذ : تتكون من الآباء والأمهات والأولياء تتولى المساهمة في حملات رفع التمدرس والحد من الانقطاعات وتتبع عمل التلاميذ والإسهام في مختلف أنشطة المؤسسة التربوية والثقافية والفنية وغيرها والمساعدة في الترميمات والاصلاحات المستعجلة .
الجودة: شعار يلتمس به العاملون في الميدان تحقيق التميز في المخرجات التعليمية
الحراك الإجتماعي: ويقصد به تحرك الأفراد والجماعات من مكانة إجتماعية إلى أخرى. وقد يكون هذا الحراك رأسياً أو أفقيا .
الحفظ: عملية ملزمة للتعلم، فما نتعلمه يجب أن نحتفظ به، وعلى قدر احتفاظنا تحقق عملية التعلم أغراضها.وما دام حفظ المادة يمثل أحد الأغراض الأساسية التي يهدف إليها المتعلم ، يهم أن نتعرف على العوامل المختلفة التي تؤثر في هذه العملية.
الحقائق : كل ما هو صحيح حول الأشياء والأحداث والظواهر الموجودة في هذا الكون .
الحقيبة التعليمية : وعاء معرفي يحتوي على عدة مصادر للتعليم، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط، يستخدم في تعلم أو تعليم وحدة معرفية منوعة، تتناسب مع قدرات المتعلم، وتناسب بيئته، يؤدي تعليمها إلى زيادة معارف وخبرات ومهارات المتعلم، وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى هذه الحقيبة.
حلقة نقاش: لقاء يجمع فئة معينة لطرح أفكار وموضوعات جديدة تثرى به الميدان التعليمي وحسب السياسة العامة والمعايير الهادفة.
الحوافز: هي المثيرات الداخلية العضوية، التي تبدأ بالنشاط وتجعل الكائن الحي مستعدا للقيام باستجابات خاصة نحو موضوع معين في البيئة الخارجية أو البعد عن موضوع معين.
الحوار البيداغوجي: يعتبر الحوار البيداغوجي مقابلة بين المنشط و المتعلم تهدف الى توضيح ما يجري في دهن المتعلم عند قيامه بالتمرين المقترح عليه.
الخطة الدراسية : توصيف كامل للمقرر الدراسي الذي يدرسه الطالب من حيث: تحديد الأهداف التعليمية والموضوعات الدراسية وتوزيعها على مدة الدراسة، وأهم المتطلبات التعليمية اللازمة لتنفيذه، وأساليب التقويم التي تستهدف الحكم على مدى تحقيقه، وقائمة المراجع التي تدعم تعليم وتعلم المقرر، مع ذكر الفئة الطلابية المستهدفة، والقائم على تدريسه.
خطاطة : رسم أو تمثيل يتضمن العناصر الجوهرية في موضوع معين و يهدف إلى إبراز مكوناته الأساسية و ما يربطها من علاقات و ما يحكمها من آليات.
الديداكتيك : هو علم تدريس المواد و نقل المعرفة قصد بلوغ الأهداف المنشودة، سواء على المستوى العقلي المعرفي الوجداني أو الحس حركي أو الانفعالي المهاري.
الديداكتيك الخاصة:وهي التي تهتم بتخطيط عملية التدريس أو
التعلم لمادة دراسية معينة .
الديداكتيك العامة: شق من البيداغوجيا، موضوعه التدريس بصفة عامة، أو بالتحديد تدريس التخصصات الدراسية المختلفة؛ من خلال التفكير في بنيتها ومنطقها؛ وكيفية تدريس مفاهيمها ومشاكلها وصعوبات إكتسابها...
الدرس : وحدة ديداكيتيكة ، يستمد إطاره النظري من الأنشطة المقترحة ضمن البرنامج التعليمي،و إطاره الإجرائي .
الديداكسولوجيا : هي الميتودولوجيا العامة المؤسسة على البحث التجريبي، وهي تختلف عن الديداكتيك في مقاربتها للموضوع من حيث إنها تبني أنظمة ديداكتيكية متناسقة وقابلة للفحص.
دينامية الجماعة : علم يهتم بدراسة المبادئ و القوى المختلفة المتحكمة في الجماعات و كذلك السيرورة التي تعرفها الجماعة بفضل مختلف التفاعلات بين أفرادها .
دفتر النصوص : وثيقة مدرسية لها جانب كبير من الأهمية فهو مرآة عمل الأستاذ أمام جميع المتدخلين في الحقل التربوي من إدارة وإشراف تربويين ولجن تفتيش وجمعية الآباء...
الطرائق البيداغوجية : هي عبارة عن نموذج واضح، انطلاقا من الاسس المرجعية التي تستند اليها وانطلاقا من حرصها على تحقيق توازن بين متغيراتها الثلاث : الغايات، المرجعية، الوسائل و الأدوات.
الطرائق الحوارية: الأوسع إستعمالا – ترجع تاريخيا إلى سقراط – تقوم على خلق علاقات تفاعل عمودية وأفقية مع المتعلمين من أجل الوصول إلى الهدف المتوخى.
الطرائق الدوغمائية : أقدم الطرائق وأكثرها انتشارا .الاعتماد على العرض والمحاضرة  شعارها :" يكفي أن ندرس ليعلم التلميذ "  تمحور العملية التعليمية على المدرس.
الطرائق الفعالة : هي الفعل أو النشاط الذي يقوم به المتعلم أثناء عملية أو سيرورة التعلم ، وهو نشاط داخلي تحركه الحاجة والإهتمام.
وللمزيد من الملخصات والتعاريف المهمة والمفاهيم الاساسية في علوم التربية ترقبوا الدرس التالي انشاء الله  ولكي تصلك كل الدروس الخاصة بالتعليم بالتعاقد قم بثتبيت تطبيقنا الرسمي في هاتفك عن طريق تحميله عبر هذا الرابط.

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات