عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

للاساتذة المقبلين على التعليم بالتعاقد هذه المصطلحات تخص الاختبار الشفوي مهمة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات .مجددا في قسم الخاص بالدروس..والتي خصصنا حيزا منه لنشر دروس وملفات تهم بالاساس مباراة التعليم بالتعاقد المقبلة..وقمنا بتقديم لكم عدة دروس في مجال التربية والتكوين مرورا بالرؤية الاستراتيجية والمصطلحات الاساسية التي تنبني عليها علوم التربية..وكثتمة لهذه الدروس  اليوم سنقدم لكم مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الضرورية التي غالبا ما تطرح في الاحتبار الشفوي لمباراة التعليم بالتعاقد مثل البيداغوجيا. بيداغوجية الإدماج. بيداغوجيةالتعاقد.بيداغوجيةالخطأ.البيداغوجياالفارقية.بيداغوجية المشروع.بيداغوجية الأهداف.بيداغوجية المحتوى.البرنامج التعليمي.البرنامج المدرسي...وغيرها من المفاهيم والمصطلحات الاساسية تعرف عليها في هذا الدرس الرائع..بالتوفيق للجميع.
البيداغوجيا:هي الظروف و الشروط و الامكانيات و الوسائل و كل ما من شانه ان يجعل المتعلمون ينخرطون في الانشطة التعليمية.
بيداغوجية الإدماج: سيرورة يدمج من خلالها المتعلم معارفه السابقة باللاحقة فيعيد بنيتها و يطبقها في وضعيات جديدة ملموسة.
بيداغوجية التعاقد: تستخدم العقد كوسيلة للتربية والتعليم.وتعرفها بكونها بيداغوجيا تنظم وضعيات التعليم حيت يتم تحديد اتفاق متفاوض بشأنه بين المتعلمين و الأستاذ من اجل تحقيق هدف قد يكون معرفيا أو منهجيا أو سلوكيا.
بيداغوجية الخطأ:يحدد أصحاب معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ باعتبارها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على اعتبار الخطأ إستراتيجية للتعليم والتعلم، فهو إستراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة .
البيداغوجيا الفارقية : تأخذ بعين الاعتبار الفروق بين الأشخاص الذاتية الطبيعية  بيولوجية وفسيولوجية والمكتسبة الثقافة
أنماط التنشيئة الاجتماعية. الوضع الاقتصادي والمركز الاجتماعي وطبيعة المحيط الأسري والاجتماعي.
بيداغوجية المشروع : عبارة عن طريقة تقوم على تقديم مشروعات للتلاميذ في صيغة وضعيات تعليمية – تعلمية تدور حول مشكلة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية واضحة من خلال تحفيزهم على دراسة المشكلة والبحث عن حلول
مناسبة لها بحسب قدرات كل واحد منهم ويقوم الأستاذ فيها بدور المشرف / الموجه / المنشط / الوسيط .
البيداغوجياالمعرفية: تطلق البيداغوجية المعرفية على كل ممارسة بيداغوجية تتوخى تبليغ المعرفة فقط إلى المتعلمين، وشحن أذهانهم بمعلومات جاهزة في الغالب يطلق عليها بيداغوجية تقليدية ، وهي مجموعة من الطرائق والمناهج تستند إلى تصور عن المعرفة وعن العلاقة بين المتعلم ومحيطه.
بيداغوجية الأهداف :هي مقاربة تربوية تشتغل على المحتويات والمضامين في ضوء مجموعة من الأهداف التعليمية ذات الطبيعة السلوكية .
بيداغوجية المحتوى: نمط تدريسي يعتمد على الإلقاء و التلقين والحفظ و الإسترجاع حيث تتمحور العملية التعليمية التعلمية حول المدرس.
البرنامج : مصطلح عام يشير إلى معاني عديدة تختلف باختلاف المجال الذي يذكر فيه، وبصفة عامة يعني: مجموعة إجراءات، وخطوات، وتعليمات وقواعد يتم إتباعها لنقل خبرات محددة مقروءة، أو مسموعة، أو مرئية مباشرة، أو غير مباشرة، تعليمية، أو ترفيهية، أو تثقيفية، وذلك لفرد أو مجموعة أفراد، أو جمهور كبير في مكان واحد أو في أماكن متفرقة لتحقيق أهداف محددة..
البرنامج التعليمي: خطة تعليمية يتم وضعها لمتعلم فرد أو لصف تعليمي، أو لمؤسسة تعليمية،أو لعدد من المؤسسات التعليمية، يستغرق تنفيذها يوم دراسي واحد، أو بضعة أيام، أو فصل دراسي، أو عام دراسي كامل، أو أكثر .
البرنامج المدرسي: يتضمن غايات النظام التربوي و الأهداف و الكفاءة المنشودة والمحتويات في مختلف المواد.
البنائية: صفة تطلق عل كل النظريات والتصورات التي تنطلق في تفسيرها للتعلم من مبدأ التفاعل بين الذات والمحيط من خلال العلاقة التبادلية بين الذات العارفة وموضوع المعرفة.
البنية: وهي تتشكل من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا ووظيفيا ، بحيث إن كل تغيير في عنصر يؤدي إلى البنية ككل وعلى أشكال اشتغالها وتمظهراتها .
البنية المعرفية : هي إشارة إلى ما يمتلكه المتعلم مسبقا قبل أن يدخل إلى أي تجربة تعليمية جديدة , وهي التي تقود وتوجه طريقة المتعلم في تلقي وبناء وتنظيم المعلومات الجديدة .
البحث: مجهود نسقي يتولد عن حاجة او صعوبة يتم الوعي بهما.
البحث الاساسي: البحث الذي يرمي إلى الحصول على معارف جديدة و اكتشاف مجالات جديد.

وللمزيد من الملخصات والتعاريف المهمة والمفاهيم الاساسية في علوم التربية ترقبوا الدرس التالي انشاء الله بالتوفيق للجميع.

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات