السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات .مجددا في قسم الخاص بالدروس..والتي خصصنا حيزا منه لنشر دروس وملفات تهم بالاساس مباراة التعليم بالتعاقد المقبلة..وقمنا بتقديم لكم عدة دروس في مجال التربية والتكوين مرورا بالرؤية الاستراتيجية والمصطلحات الاساسية التي تنبني عليها علوم التربية..وغيرها من الامور الاخرى وكثتمة لهذه الدروس اليوم سنقدم لكم درس مهم حول المرجعيات
النظرية للمقاربة بالكفايات على سبيل المثال : النظرية
السلوكية ;النظرية
البنائية ;النظرية
السوسيوبنائية;النظرية
الجشطلتية;النظرية
المعرفية;النظرية
المعرفية التكاملية..
التي تشكل اساسا مهما في علوم التربية عليك معرفتها حالا ونحن سنقدمها لك بشكل ملخص وجيد.
المرجعيات النظرية للمقاربة بالكفايات:
1- علم
النفس الفارقي
2- نظرية
الذكاءات المتعددة
3- نظريات
علوم التربية:
4- النظرية البنائية او التفاعلية
5- النظرية المعرفية
6- النظرية السوسيو بنائية
7- النظرية الجشطلتية...
النظرية
السلوكية
-
يعتبر باف لوف احد مؤسسيها، طورها كل من واطسن وسكينر.
-التعلم يحدث عن طريق
المحاولة والخطأ والتكرار.
-
التعلم نتيجة للعلاقات بين تجارب المتعلم والتغير في استجاباته.
-
التعلم المقترن بالتعزيز تعلم ايجابي.
-
التعلم المقترن بالعقاب تعلم سلبي.
- قانون الاثر نتيجة للسلوك المتكرر او التجربة.
النظرية
البنائية ( = نظرية التعلم بالموازنة)
-
يعتبر بياجيه رائدها.
-
الخطأ شرط أساسي للتعلم.
-
التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين.
- يتم
بناء المعرفة من خلال الاستيعاب والتلاؤم.
- الوظيفة والرمزية.
- يتم
التعلم بالوضعية المشكلة التي تؤدي إلى خلخلة توازن المتعلم، مما يستدعي تعبئة
مواردها ودمجها لإيجاد الحل.
-
الخطا شرط أساسي للتعلم.
النظرية
السوسيوبنائية( نظرية التعلم الاجتماعي)
- من
روادها فيكوتسكي وكليرمون.
-
يرتكز التعلم على وقوع صراع معرفي.
- تبنى
المعارف اجتماعيا من طرف المتعلم ( تعلم ذاتي).
- يحدث
التعلم من خلال التفاعل مع المحيط ( تعلم خارجي أو بالأقران)، عن طريق التقليد
والمحاكاة.
-عندما
يواجه المتعلم وضعية مشكلة،يقع تحت تأثيرين: داخلي يتمثل في ذاته، وخارجي يتمثل في
جماعة القسم، وه ما يحتم عليه تعبئة موارده وتجنيدها لإيجاد الحل.
-
يعتبر التصور التفاعلي الاجتماعي مناسبا لتنمية الكفايات الفردية.
-
التعلم يحدث بالتفاعل بين ثلاث مكونات: السلوك-
ظروف الشخص، المحيط.
النظرية
الجشطلتية
-
يعتبر ماكس فيرتهايمر مؤسسها
-
طورها كوفكا وكوهلر.
- الكل
لا يساوي مجموع الأجزاء ( المربع، الكلمة).ولذلك يجب الانطلاق من الكل رغم أننا
نهدف التعامل مع الأجزاء.
-
الجشطلت أساس نظري لتعلم القراءة.
-
تعامل المتعلم مع الوضعية واستثمار السياق والسند والمعطيات قبل الحل.
- يقوم
التعلم على الإدراك الذي يتأسس على استقبال المعلومات وإعادة تنظيمها، من خلال
مرحلتين: استقبال المعلومة ثم تأويلها وفق المكتسبات القبلية.
النظرية
المعرفية
-
يعتبر كانيي رائدها، وكذا طارديف ونوفاك
-
تعتبر أن للعقل البشري قدرة على معالجة المعلومات.
- تعطي
أهمية خاصة لاستراتيجيات التعلم ( الوعي، الاحتفاظ، التخزين، التوظيف..)
-
يقتضي انجاز مهمة محددة تعبئة الموارد المخزنة بالعقل وتجنيدها للوصول إلى الحل.
- إن
وعي المتعلم بما اكتسبه يحفزه على مضاعفة الجهد لمزيد من التعلم.
- من بين البيداغوجيات التي تستقي أسسها من هذا
التصور، نذكر بيداغوجيا حل المشكلات، الفارقية ثم المشروع...
النظرية
المعرفية التكاملية:
ترتكز
نظرية جيروم س برزنير في التعلم على تكوين الكفايات. ومن أهم عناصر نظريته:
1-
صيرورة التعلم: فالنمو المعرفي يعتمد على تتابع المعلومات.
2-
أنماط المعرفة:
*
التعلم من خلال الفعل
*
التعلم الايقوني
* التعلم الرمزي
3 التعلم بالاكتشاف.
وللمزيد من الملخصات والتعاريف المهمة قم بتحميل الملف من الرابط اسفله..هذا الملف بصيغة Word سهل وصغير الحجم وفائدته كبيرة جدا. ستندم عليه ان لم تحمله.
رابط تحميل احسن ملخص لعلوم التربية كاملة