عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

للاساتذة المقبلين على مباراة التعاقد : هذا الدرس لا اظن انك راجعته من قبل..راجعه قبل فوات الاوان مهم جدا ومفيد

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان ...مع جديد قسم الدروس لهذا اليوم وفي طور الاستعداد القبلي لمباراة التعليم بالتعاقد القادمة والتي يستعد لها الجميع فالهدف والطموح واحد وهو النجاح في المبراة وكما عودكم موقع عشاق الكلمات بسلسلة من الدروس والملخصات وايضا امثلة للامتحانات السابقة التي طرحت والتي يمكنكم مراجعتها فقط بالضغط هنا واستدراك ما فاتك من الدروس.اليوم هو يوم اسثتنائي بامتياز فلقد وصلنا الى مرحلة جد متقدمة لاسيما فيما يخص علوم التربية. فلقد حان الوقت كي تاخد نظرة شاملة على التعليم النشط وان تعرف اهم انواعه فالامر مهم جدا ومفيد للغاية لكل مقبل على المباراة..اذا على بركة الله لن اطيل عليكم ..وبالتوفيق للجميع ولا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك كي تعم الاستفاذة..
اولا وقبل كل شيء علينا ان نعرف ما هو التعليم النشط :
هوعبارة عن فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .

و يعتمد التعلم النشط على متغيرات عالمية ومحلية معاصرة وهو يعد بتلبية هذه المتغيرات وينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان : 
  1. يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
  2. يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .
  3. ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
  4. يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي.... )
من اهم اسس التعليم النشط نجد:
  1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .
  2. اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .
  3. تنوع مصادر التعلم .
  4.  استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .
  5. الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.
  6. اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.
  7. السماح للتلاميذ بادارة الذاتية .
  8. اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعم اثناء التعلم .
  9. تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .
  10. مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .
من اهم مميزاته نجد:
  1. يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .
  2. يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .
  3. ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
  4. ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .
  5. ينمي القدرة على التفكير والبحث .
  6. يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .
  7. ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
  8. يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
  9. يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .
  10. يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .
تعريف استارتيجية التعليم النشط :  هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.
مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
  1. ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .
  2. ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
  3. ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
  4. ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
  5. ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .
  6. ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .
استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها : مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القراراتفي أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها : تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوةبدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلىأساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددةو هكذا الاستراتيجيات :
  1. استراتيجية الحوار والمناقشة
  2. استراتيجية العصف الذهني
  3. استراتيجية حل المشكلات
  4. استراتيجية الاكتشاف
  5. استراتيجية التعلم التعاوني
  6. استراتيجية تعلم الأقران
  7. استراتيجية التعلم الذاتي
  8. استراتيجية مسرحه المنهج
  9. استراتيجية لعب الأدوار
  10. استراتيجية الخرائط الذهنيه
  11. استراتيجيات التدريس التبادلي
  12. استراتيجيه القبعات السته للتفكير
كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , والخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
  1. تحديد الهدف من الاستراتيجية وذكر اسمها
  2. طرح الموضوع المطلوب دراسته
  3. القيام بالتهيئة الذهنيةالمناسبة لجذب الانتباه
  4.  تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
  5. تقديمالإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
  6. إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
  7. التنقل بين التلاميذ في هدوءللمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات