يخطىء
من يظن أن مهنة التدريس هي مهنة المتاعب، فمن عشقها وأتقن فنها نجح فيها وأفلح ومن
شروط النجاح أن يمتلك المدرس الكفاءة التي لا تشمل فقط الجانب
التخصصي بل تشمل أيضا الجانب التربوي الذي يندرج تحته أسلوب
المعلم ً وشخصيته وفهمه لواجباته وادراكه لخصائص نمو الطلاب الجسمية
والانفعالية لذلك نقول لمن يواجه صعوبات في تدريسه أن ينتبه لهذه النصائح التي
سندرجها في هذا الدرس.
مهارة استخدام السبورة:
- ابدأ والسبورة نظيفة حتى لاتشتت انتباه المتعلمين
- كتابة البسملة /التاريخ /النشاط / الموضوع....
- تقسيم السبورة تفسيما مناسبا حسب طبيعة الدرس بحيث يتم تخصيص جزء 3 منها للعناصر الرئيسية التي لاتمسح طيلة الدرس. وجزء منها للرسم إن وجد .وجزء للشرح يمكن مسحه عندما تنتهي وظيفته.
- كتابة المصطلحات أو القوانين أو الرموز بخط أكبر
- ضرورة استخدام الألوان استخداما وظيفيا.
- الوقوف بجانب الجزء المراد شرحه دون إخفائه عن المتعلمين أو حجبه عنهم .
- مواجهة المتعلمين عند التحدث عن المادة المعروضة على السبورة.
- الإشارة الى الكتابة أ الرسوم باستعمال المسطرة ..الليزر...الخ.
- ضرورة التأكد من وضوح الرؤية لجميع المتعلمين
- لاتترك أثرا للنشاط السابق على السبورة .
- الاستعمال العادل للسبورة بين جميع المتعلمين أي عدم التركيز على البعض فقط.
ضبط القسم:
إن
ما يساعدعلى ضبط القسم هو إقامة علاقة جيدة مع المتعلمين وذلك بفرض احترامك عليهم
وإخلاصك في عملك وإتقانه لك لذلك فعليك بما يلي :
- احفظ أسماء التلاميذ بأسرع وقت ونادهم بها .
- عامل تلاميذك بالحسنى.
- لا تستعمل الكلمات الجارحة .
- لا تعدهم بشيء ثم لاتفعله.
- اشغل المتعلم دائما للتقليل من الفوضى فإن لم تشغله شغلك.
- لا تلجأ إلى العقاب البدني.
- لا تجعل حارسا على المتعلمين كي لايهيمن عليهم."كل يحرس نفسه"
تنظيم جلوس التلاميذ:
- توزيع التلاميذ في القسم حسب قاماتهم وليكن القصير في الأمام والطويل في الخلف.
- ضع التلاميذ الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر في جوانب الأولى.
تسير الحصة:
- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة.
- نوع في أسلوب شرحك.
- كن غالبا في مكان مناسب بحيث يراك جميع التالميذ ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف.
- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباها.
- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك.
- على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن هللا تعالى في خلقه.
- اترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، وال تتسرع في تصويبه أنت واترك التصحيح لزملائه.
- التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لان ذلك يشوش التركيز على التلميذ.
- حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الاخطاء البسيطة واستعمل الممحاة
- حاول أن تتفادى الاجابات الجماعية من قبل التالميذ. حتى يتعود الطلبة على النظام.
- حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل وتركز على الذين يشاركون فقط.
- في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير بالنص.
- ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على المتعلم.
- يسـتحسن أن يعطي الاستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الاسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات.
- ضرورة تقويم أعمال المتعلمين باستعمال المالحظات الوصفية .
- حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم.
- لاتوجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرها من الجميع.
- يجب على المعلم الالمام بحالة كل المتعلمين ليتسنى له التعامل معهم.
- هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زمالئهم عليهم ووجههم على انفراد.
- ضرورة تعويد المتعلمين على الطريقة الصحيحة للاستعمال اللوحة.
- لاتستعمل العبارات التي التعكس لك فهم المتعلمين كطرحك للسؤال هل فهمتم ؟ أو مفهوم.
- حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البيانات وتوزيعها عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه.
- راقب كتابة التالميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر.
- عليك باستعمال أسلوب التحفيز بنوعيه المعنوي وذلك بالمدح والشكر...
- تعويد المتعلمين على المسكة الصحيحة للقلم فمسكة الكتابة والرسم ليست هي نفسها في التلوين.
- الحرص على عدم استخدام المتعلمين لقلم الرصاص أثناء حل التمارين وذلك لم له من آثار على سلوك المتعلم كالغش.
- أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن ألاستاذ ال يهمه نجاح التلميذ بقدرما تهمه البصمة التي يتركها بداخله.
لتحميل الملف كاملا