عشاق الكلمات عشاق الكلمات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لكل مقبل على مباراة التعاقد: تفضل تلخيص مختصر لاقوى مفاهيم علوم التربية والتي تشكل اساس العملية التعليمية-التعلمية.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته محبي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان ...مع جديد قسم الدروس لهذا اليوم وفي طور الاستعداد القبلي لمباراة التعليم بالتعاقد القادمة والتي يستعد لها الجميع فالهدف والطموح واحد وهو النجاح في المبراة وكما عودكم موقع عشاق الكلمات بسلسلة من الدروس والملخصات وايضا امثلة للامتحانات السابقة التي طرحت والتي يمكنكم مراجعتها فقط بالضغط هنا واستدراك ما فاتك من الدروس.اليوم سوف نقدم ملخص لمجموعة من المفاهيم الاساسية في علوم التربية والتي ستحتاجها بشكل كبير في الاستعداد للمباراة.
مباراة التعاقد
 مــفهـــــــــوم التــــــــــربية:
صيرورة تستهدف النمو والاكتمال التدريجي لوظيفة أو مجموعة من الوظائف عن طريق الممارسة، كما نجد التربية عند legendre هي بمثابة عملية تنمية متكاملة ودينامية تستهدف مجموع إمكانات الفرد البشري.  
 مفهــوم البيداغـوجيـا:
هو مفهوم يشير غالبا إلى معنيين تستعمل للدلالة على الحقل المعرفي الذي يهتم بالممارسة التربوية في أبعادها المتنوعة، فالبيداغوجيا علم للتربية سواء كانت جسدية أو عقلية أو أخلاقية، وكذلك البيداغوجيا حسب أغلب تعريفاتها بحث نظري أم التربية فهي ممارسة تطبيقية. 
 مفهــوم الديداكسولوجيا: 
هي جزء من علم التدريس، أي من الدارسة العملية للبنيات والعمليات المتعلقة بحقل التدريس،للوصول بها إلى الدرجة القصوى من المرودية. 
مفهـوم الميتودولوجيا: 
هي مجوعة من الخطوات أو المارحل المنظمة والمرتبة في سلسلة محددة، يقوم المدرس بتنفيذها لكي يتمكن من إنجاز الدرس.
  
مفهــــــوم التعلـــــــم:
التعلم هو النشاط الذي بموجبه يكتسب الفرد المعارف والمواقف والمهاارت التي بفضلها يشبع حاجاته ودوافعه. ومن أهم الدافعية إذ لا تعلم بدون حوافز تشجع الإقبال عليه، ثم  ، شروط التعلم هي النضج المرتبط بالنمو والتدريب المرتبط بالتعليم الوضعية التعليمية أي السياق التعليمي . 
أهميته: تمكن أهميته في كونه عملية أساسية في الحياة لا يخلو منها أي نشاط بشري ولهذا اهتم به العلماء على اختلاف اتجاهاتهم بغرض فهم قوانينه والياته وانقسموا حيال ذلك إلى اتجاهات تسمى نظريات التعلم.
خصائصه: هو عملية تنطوي على تغيير شبه دائم في السلوك، هو عملية تحدث نتيجة لتفاعل الفرد مع البيئة، هو عملية مستمرة لا ترتبط بزمان أو مكان محدد، هو عملية شاملة متعددة  المظاهر السلوكات العقلية، الانفعالية،الاجتماعية،اللغوية . 
قياسه: نحكم عليه من خلال الأداء الخارجي وذلك من خلال معايير السرعة لتعلم مهارة، الدقة دون أخطاء، المهارة التكيف مع الأدوار. 
مفهوم النظريــــــة:
هي مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتولد نظرية متكاملة حول تلك الظاهرة.
فوائدها: أنها تجمع الحقائق والمفاهيم وترتبها، تقدم تفسيار للظواهر والأحداث، تساعد على التنبؤ، توجه التفكير العلمي. 
خصائصها: تعد وسيلة وغاية في نفس الوقت، صحتها نسبية بحيث لا توجد نظرية مطلقة، هدفها توليد المعرفة، تحدد قيمتها بمدى الاختبار التجريبي. 
المنهـــاج الدارســـــي:
يختلف المقرر الدارسي أو البرنامج الدارسي عن المنهاج الدارسي، فالمقرر الدارسي يتكون من لائحة من المواد المتاركمة ويخضع في غالب الأحيان لمنطق المواد والتجريء، بينما يعني المنهاج الدارسي قصوار متكاملا ينطلق من المدخلات وصولا إلى المخ رجات . 
محتوياته مضامينه:

  1. اعتبار المعرفة موروثا كوني
  2. المعرفة الخصوصية جزءا من المعرفة الكونية
  3. استحضار البعد المنهجي والنقدي في تقديم المحتويات،تنويع المقاربات وطرق تناول المعارف.
الأهداف العامة للسلك الابتدائي: يمكن من اكتساب المعارف والمهاارت التمكن من اللغة العربية والاستئناس باللغات واللهجات المحلية. ضمان تكافؤ الفرص لجميع الأطفال. استيعاب المعارف الأساسية، والكفايات التي تنمي استقلالية المتعلم.  
التعليــــم الاولـــــــــــــــــــي مفهومه: يحيل إلى التقيد بفترة زمنية محددة من سن الاربعة إلى السادسة وإعداد وتأهيل الطفل لمرحلة لاحقة من التعليم الابتدائي. 
أهدافه: استكمال وتعزيز التربية التي يتلقاها الطفل في وسطه الأسري وتنمية القيم الدينية والخلقية والوطنية الأساسية  الاستئناس بالأنشطة العملية والفنية والتحضيرية للقارءة والكتابة-اكتساب المبادئ للوقاية الصحية ولحماية البيئة. 
أهميته: يعتبر لبنة أساسية من لبنات الإصلاح التربوي-حلقة رئيسية ضمن تخطيط الهيكلة الجديدة للنظام التربوي المغربي وسيلة لتقليص الهدر المدرسي.
الكفايات الأساسية للمتعلم : أن يكون المتعلم قادار على الحديث والاضغاء والفهم والتواصل مع الآخرين قادار على المشاركة الفعلية في الأنشطة-مشبعا بالقيم والسلوكات الحميدة.  
الكفايــــــــــــــــــــــــــــــــــــة مفهومها: هي القدرة على الفعل بنجاعة إازء فئة من الوضعيات التي تمكن المتعلم من التحكم فيها بعد ما يتوفر في الوقت نفسه على المعارف الضرورية.
خصائصها: 

  1. الشمولية: يمكن هذا المبدأ من التحقق من قدرة التلميذ عل تجميع مكونات كفاية ما
  2. البناء: يعني أن المتعلم ينتظر منه العودة إلى معارف السابقة لكي يقوم بربطها بالتعلمات الجديدة
  3. التناوب: يمكن هذا المبدأ من المرور الشمولي إلى النوعي 
  4. التكارر:يمكن الانتقال من النوعي إلى الشمولي
  5. التطبيق:بمعنى التعلم بالفعل و تطبيق الكفاية من أجل التمكن منها هذا المبدأ من تعلم تدريجي لتحقيق التعلم العميق المرتبط بالكفايات المنشودة
  6. الإدماج:يعتبر أساسيا في المقاربة بالكفاءات إذ يمكن من تطبيق كفاية معينة عندما تكون منسجمة مع كفاية أخرى
  7. الملائمة:يعتبر الكفاية أداة تساعد على القيام بالمهام المدرسية ومهام الحياة اليومية. 
أنـــواع الكفايـــــــات:  
الكفايات النوعية أو الخاصة: وهي الكفايات المرتبطة بمادة دارسية معينة أو لمجال نوعي أو مهني معين. 
الكفايات الممتدة أو العرضانية: هي تلك الكفايات الإستارتيجية كمعرفة الذات التموقع في المكان والكفايات التواصلية الثقافية كتنمية وتوسيع الرصيد المعرفي، التكنولوجية كالقدرة على  ، كإتقان اللغة العربية والأجنبية  والتفتح على الامازيغية الإنتاج والإبداع وتطوير المنتجات. 

عن الكاتب

عشق الكلمات عبارة عن مدونة يوجد مقرها بالمملكة المغربية , و قد تم تأسيسها من طرف "سعيد الحسناوي" ، و من أهم أهدفها المساهمة في إثراء و تعزيز المحتوى العربي في مجال التقافة والمعلومات العلمية والادبية وايضا المساهمة في تقديم الدروس وكل ما هو مفيد للشباب العربي.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عشاق الكلمات