السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متتبعي موقع عشاق الكلمات الاوفياء في كل مكان...درس جديد من قسم الدروس يتمحور حول الاساتذة المقبلين على مباراة التعليم التعاقد في الاشهر القليلة القادمة في كل جهات المملكة المغربية..وكثثمة لما بداناه من تقديم للدروس والكتب والمراجع المهمة والتلاخيص المفيدة للاستعداد القبلي لهذه المباراة التي ينتظرها الكثيرون بفارغ الصبر.اليوم جئتكم بدرس مهم جدا للغاية ورائع واعرف ان غالبية الاساتذة المقبلين على مباراة التعاقد ليسوا على دراية به...على العكس كل مقبل على هذه المباراة عليه ان يعرف ماهو وماهي فائدته لانه مهم جدا في العملية التعليمية-التعليمية ....انه درس بعنوان تصنيف البلوم وهو قسم مهم من اقسام علم النفس التربوي ....كل هذه الدروس المهمة والمفيدة التي بلا شك ستفيدك ستجدون روابطها اسفل التذوينة..بالتوفيق للجميع.
تصنیف بلوم لمستویات التفكیر
اقترح بنجامین بلوم ھذا التصنیف للأھداف المعرفیة في عام 1956.وسیلة للتعبیر عن أنواع مختلفة من التفكیر بصورة كیفیة، وتم تكییفه لاستخدامه كأداة للتخطیط الصفي. لا یزال یعتبر من احد أكثر النماذج تطبیقا عالمیا حیث یوفر طریقة لتنظیم مھارات التفكیر في ست مستویات، من أكثر مستویات التفكیرالأساسیة إلى أعلاھا من حیث الترتیب. في التسعینات اقترح لورین أندرسون وهواحد تلامیذ بلوم تصنیف معدل على اثر عدد من التعدیلات قام بھا على تصنیف بلوم.
المصطلحات الجدیدة في التصنیف المعدل
تم تحویل المستویات الستة الأساسیة من أسماء إلى أفعال، لان التصنیف یعكس أشكال مختلفة من التفكیر والتفكیر عملیة نشطة واستخدام الفعل یكون أكثر دقة في وصفھا تم تغییر اسم المستوى الأول المعرفة وذلك لان المعرفة ھي نتاج التفكیر، وقد اعتبر ذلك غیر ملائم لوصف ھذا المستوى وتم إستبدال المعرفة بكلمة یتذكر لعكس طبیعة التفكیر في كل مستوى من المستویات الستة بطریقة أفضل استبدل كذلك اسم المستوى الثاني الفھم لیصبح یفھم أما اسم مستوى التركیب فاستبدل بكلمة یبتكر.
یتذكر
یصبح المتعلم قادر على تذكر وتكرار المعلومات التي سبق تعلمھا
یتعرف
اعداد جدول او قائمة
یصف
یحدد
یسترجع
یسمي
یعین
یكتشف
ھل تستطیع تذكر المعلومات؟
یفھم
یفھم ویدرك المتعلم معنى المعلومات من خلال شرح وترجمة ما تم تعلمھ ¡
یشرح
یعطي مثالا
یلخص
یستنتج
یعید صیاغة
یصنف
یقارن
یفسر
یوضح
ھل یمكن ان توضح الافكار والمفاھیم التي تعلمتھا؟
یطبق
یستخدم المتعلم المعلومات في سیاق مختلف من السیاق الذي تعلم فیه
ینفذ
ینجز
یستخدم
یؤدي
یجري
ھل یمكنك استخدام المعلومات في موقف مشابه؟
یحلل
یقوم المتعلم بتحلیل المعلومات الى اجزاء من اجل فھم ھذه
المعلومات
یحلل
یمیز
یقارن
ینظم
یجزئ
یقسم
یدمج
ھل یمكنك تحلیل المعلومات الى اجزاء من اجل فھمھا؟
یقوم
یعتمد المتعلم في اتخاذ قراراتھ على التأمل والنقد والتقییم ¡
یفحص
یفترض
ینتقد
یجرب
یحكم
یختبر
یستبین
یراقب
ھل یمكنك تبریر القرار الذي اتخذته؟
یبتكر
یولد المتعلم الافكار والمعلومات باستخدام ما تعلمھ سابقا ¡
یصمم
یبني
یخطط
ینتج
یخترع
یبتكر
یصنع
ھل یمكنك تولید نواتج جدیدة أو طرق جدیدة لمعاینة الاشیاء؟